المهاجرون والانصار بعضهم اولياء بعض في الدنيا والاخرة


تفسير

رقم الحديث : 594

قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَكُنْتُ إِلَى جَنْبِهِ : قَدْ قَالَ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَجِيءَ مَا هُوَ أَجْوَدُ مِنْ هَذَا قَالَ : فَقُلْتُ : مَا هُوَ بِأَبِي وَأُمِّي ؟ قَالَ : " مَا مِنْ رَجُلٍ يَتَوَضَّأُ فَيُسْبِغُ الْوضُوءَ ثُمَّ يَقُولُ عِنْدَ فَرَاغِهِ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، إِلا فُتِحَتْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابٍ مِنَ الْجَنَّةِ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ قَالَ : وَيُجْمَعُ النَّاسُ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَيَنْفُذُهُمُ الْبَصَرُ ، وَيُسْمِعُهُمُ الْمُنَادِي ، فَيَقُولُ : سَيُعْلَمُ أَهْلُ الْجَمْعِ لِمَنِ الْكَرَمُ الْيَوْمَ ، أَيْنَ الَّذِينَ لَمْ تَكُنْ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ، ثُمَّ يُنَادِي ثَلاثًا : لِمَنِ الْكَرَمُ الْيَوْمَ ؟ أَيْنَ الْحَمَّادُونَ اللَّهَ عَلَى كُلِّ حَالٍ " ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ قَالَ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِ عَمِّي ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْكَرْمَانِيُّ ، ثنا حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا يُوسُفُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَسَعِيدُ بْنُ الْخُمُسِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ ، فَكُنَّا نَتَنَاوَبُ رِعْيَةَ الإِبِلِ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ

مقبول

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

وَسَعِيدُ بْنُ الْخُمُسِ

صدوق حسن الحديث

يُوسُفُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة

حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْكَرْمَانِيُّ

ثقة

عَمِّي

مجهول الحال

عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

أَحْمَدُ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.