وقوله ائذا كنا عظاما ناخرة


تفسير

رقم الحديث : 117

وَحَدَّثَنِي وَحَدَّثَنِي سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَرَأَ : " لَتَرْكَبَنَّ " وَفَسَّرَ : لَتَصِيرَنَّ الأُمُورُ حَالا بَعْدَ حَالٍ لِلشِّدَّةِ ، وَالْعَرَبُ تَقُولُ : وَقَعَ فِي بَنَاتِ طَبَقٍ ، إِذَا وَقَعَ فِي الأَمْرِ الشَّدِيدِ ، فَقَدْ قَرَأَ هَؤُلاءِ : " لَتَرْكَبَنَّ " وَاخْتَلَفُوا فِي التَّفْسِيرِ ، وَقَرَأَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ : لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا سورة الانشقاق آية 19 يَعْنِي : النَّاسَ عَامَّةً ! وَالتَّفْسِيرُ : الشِّدَّةُ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ فِي الأَوَّلِ : لَتَرْكَبَنَّ أَنْتَ يَا مُحَمَّدُ سَمَاءً بَعْدَ سَمَاءٍ ، وَقُرِئَتْ : " لَيَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ " وَمَعَانِيهِمَا مَعْرُوفَةٌ ، " لَتَرْكَبُنَّ " ، كَأَنَّهُ خَاطَبَهُمْ ، " وَلَيَرْكَبُنَّ " ، أَخْبَرَ عَنْهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.