وقوله ائذا كنا عظاما ناخرة


تفسير

رقم الحديث : 104

وَحَدَّثَنَا وَحَدَّثَنَا قَيْسٌ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الأَقْمَرِ ، عَنْ أَبِي عَطِيَّةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ : أَنَّهُ قَرَأَ " أَدْبَرَ " قَالَ الْفَرَّاءُ : مَا أَرَى أَبَا عَطِيَّةَ إِلَّا الْوَادِعِيَّ بَلْ هُوَ هُوَ ، وَقَالَ الْفَرَّاءُ : لَيْسَ فِي حَدِيثِ قَيْسٍ إِذْ ، وَلا أَرَاهُمَا إِلا لُغَتَيْنِ ، يُقَالُ : دَبَرَ النَّهَارُ وَالشِّتَاءُ وَالصَّيْفُ وَأَدْبَرَ ، وَكَذَلِكَ : قَبَلَ وَأَقْبَلَ ، فَإِذَا قَالُوا : أَقْبَلَ الرَّاكِبُ وَأَدْبَرَ ، لَمْ يَقُولُوهُ إِلا بِأَلِفٍ ، وَإِنَّهُمَا فِي الْمَعْنَى عِنْدِي لَوَاحِدٌ ، لا أُبْعِدُ أَنْ يَأْتِيَ فِي الرَّجُلِ مَا أُتِيَ فِي الأَزْمِنَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي عَطِيَّةَ

مختلف في صحبته

عَلِيِّ بْنِ الأَقْمَرِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.