وقوله ائذا كنا عظاما ناخرة


تفسير

رقم الحديث : 107

وَحَدَّثَنِي وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، يَرْفَعُهُ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَحِمَهُ اللَّهُ ، أَنَّهُ قَرَأَ : جِمَالاتٌ وَهُوَ أَحَبُّ الْوَجْهَيْنِ إِلَيَّ ، لأَنَّ الْجِمَالَ أَكْثَرُ مِنَ الْجِمَالَةِ فِي كَلامِ الْعَرَبِ ، وَهِيَ تَجَوُّزٌ ، كَمَا يُقَالُ : حَجَرٌ وَحِجَارَةٌ ، وَذَكَرٌ وَذِكَارَةٌ ، إِلا أَنَّ الأَوَّلَ أَكْثَرَ ، فَإِذَا قُلْتَ : جِمَالاتٌ ، فَوَاحِدُهَا : جِمَالٌ ، مِثْلَ مَا قَالُوا : رِجَالٌ وَرِجَالاتٌ ، وَبُيُوتٌ وَبُيُوتَاتٌ ، فَقَدْ يَجُوزُ أَنْ تَجْعَلَ وَاحِدَ الْجِمَالاتِ جِمَالَةً ، وَقَدْ حُكِيَ عَنْ بَعْضِ الْقُرَّاءِ : جُمَالاتٌ ، فَقَدْ تَكُونُ مِنَ الشَّيْءِ الْمُجْمَلِ ، وَقَدْ تَكُونُ جُمَالاتٌ جَمْعًا مِنْ جَمْعِ الْجِمَالِ ، كَمَا قَالُوا : الرَّخِلُ وَالرُّخَالُ ، وَالرِّخَالُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.