كَمَا جَاءَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " يُوشِكُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَسْعَى إِلَى قَبْرِ قَرَابَتِهِ ، أَوْ ذِي رَحِمِهِ ، فَيَقُولُ : يَا لَيْتَنِي مَكَانَكَ ، وَلا أُعَايِنُ مَا أُعَايِنُ " . ح بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو نُعَيْمٍ النَّخَعِيُّ ، قَالَ . ح أَبُو الْغُبَيْشِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَيَبْلُغُ مِنْ تَمَنِّيهِ الْمَوْتَ مَا يَسْأَلُ اللَّهَ ذَلِكَ " ، حَتَّى وَرَدَ النَّهْيُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " لا يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمُ الْمَوْتَ لِضُرٍّ نَزَلَ بِهِ " أَلا تَرَى إِلَى مَا رُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ أَخَذَ بِلِحْيَتِهِ فَقَالَ : مَا يَحْبِسُ أَشْقَاهَا أَنْ يَخْضِبَ هَذِهِ مِنْ هَذَا ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى رَأْسِهِ ، فَهَذَا تَمَنِّيهِ لِلْمَوْتِ لاخْتِلافِ رَعِيَّتِهِ عَلَيْهِ ، وَإِذَا هُمْ لَهُ فِي أَحْوَالٍ مُخْتَلِفَةٍ ، مَرَّةً يُقَاتِلُ النَّاكِثِينَ ، وَمَرَّةً يُقَاتِلُ الْقَاسِطِينَ ، وَمَرَّةً يُقَاتِلُ الْمَارِقِينَ مِنَ الْجَمَلِ إِلَى صِفِّينَ ، وَمِنْهَا إِلَى النَّهْرِ ، ثُمَّ مُخَالَفَةِ رَعِيَّتِهِ لَهُ ، وَكُلُّ هَذَا يُرَدِّدُهُ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ ، حَتَّى بَلَغَ مِنْ تَمَنِّيهِ الْمَوْتَ مَا ذَكَرَ ، وَقَدْ يُحْدِثُ اللَّهُ تَعَالَى فِي قُلُوبِ عِبَادِهِ مِنَ الرَّغْبَةِ فِيمَا عِنْدَهُ وَالشَّوْقِ إِلَيْهِ وَالْحُبِّ لِلِقَائِهِ مِمَّا يَشْتَاقُ إِلَى الْمَوْتِ فَضْلا عَنْ زَوَالِ الْكَرَاهَةِ عَنْهُ لَهُ ، فَأَخْبَرَ أَنَّهُ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَيَسُؤُهُ ، وَيَكْرَهُ اللَّهُ تَعَالَى مَسَاءَتَهُ ، فَيُزِيلُ عَنْهُ كَرَاهَةَ الْمَوْتِ بِمَا يُرَدِّدُهُ عَلَيْهِ مِنَ الأَحْوَالِ ، فَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ وَهُوَ لَهُ مُؤْثِرٌ ، وَإِلَيْهِ مُشْتَاقٌ وَتَرَدَّدَ : قَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ فِي اللُّغَةِ بِمَعْنَى رَدَّدَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، كَمَا ذَكَرْنَا ، فَقَدْ جَاءَ عَنْهُمْ تَفَكَّرَ وَفَكَّرَ ، وَتَدَبَّرَ وَدَبَّرَ ، وَتَهَدَّدَ وَهَدَّدَ ، فَيَكُونُ تَرَدَّدَ بِمَعْنَى رَدَّدَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
أَبِيهِ | كثير بن عبيد القرشي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو الْغُبَيْشِ | سعيد بن كثير القرشي | ثقة |
أَبُو نُعَيْمٍ النَّخَعِيُّ | عبد الرحمن بن هانئ النخعي / توفي في :211 | ضعيف جدا |
مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ الْوَاسِطِيُّ | محمد بن سليمان الباغندي / توفي في :283 | مقبول |
مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَغْدَادِيُّ | محمد بن أحمد الصيرفي / توفي في :312 | ثقة |