الكافر ياكل في سبعة امعاء والمؤمن ياكل في معى واحد


تفسير

رقم الحديث : 74

قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ سِبَاعِ بْنِ الْوَضَّاحِ الْخَطِيبُ ، قَالَ . ح مُحَمَّدُ بْنُ الضَّوْءِ ، قَالَ . ح عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ . ح خَالِدُ بْنُ الْعَلاءِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، قَالَ : سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلاءً ؟ قَالَ : " الأَنْبِيَاءُ ، ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ ، ثُمَّ يُبْتَلَى النَّاسُ عَلَى قَدْرِ دِينِهِمْ ، فَمَنْ ثَخُنَ دِينُهُ ثَخُنَ بَلاؤُهُ ، وَمَنْ ضَعُفَ دِينُهُ ضَعُفَ بَلاؤُهُ " ، قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ الْعَارِفُ رَحِمَهُ اللَّهُ : أَكْثَرُ الْبَلاءِ مِنْ وَجْهَيْنِ : سَلْبِ الْمَحْبُوبِ ، وَحَمْلِ الْمَكْرُوهِ ، وَالْمَحْبُوبَاتُ مَسْكُونٌ إِلَيْهَا ، وَمَنْ سَاكَنَ شَيْئًا شُغِلَ بِهِ ، وَأَقْبَلَ عَلَيْهِ ، وَالْمَكَارِهُ مَهْرُوبٌ مِنْهَا ، وَمَنْ هَرَبَ مِنْ شَيْءٍ أَدْبَرَ عَنْهُ ، وَالأَنْبِيَاءُ عَلَيْهِمُ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ ، وَالأَمْثَلُونَ أَحِبَّاءُ اللَّهِ ، فَاللَّهُ حَبِيبُهُمْ ، وَالْحَبِيبُ يُحِبُّ مُوَاجَهَةَ حَبِيبِهِ لَهُ بِوَجْهِهِ ، وَإِقْبَالَهُ عَلَيْهِ بِكُلِّيَّتِهِ ، فَيَسْلُبُهُمُ الْمَحْبُوبَاتِ وَالْمَلاذَّ لِيَصْرِفَ بِوُجُوهِهِمْ إِلَيْهِ ، وَيُقْبِلَ بِقُلُوبِهِمْ عَلَيْهِ ، وَيُحَمِّلُهُمُ الْمَكَارِهَ لِيَهْرَبُوا مِنْهَا إِلَيْهِ ، فَيُدْبِرُوا مِنَ الأَشْيَاءِ ، وَيُقْبِلُوا عَلَيْهِ ، فَإِذَا أَقْبَلُوا عَلَيْهِ أَبْلاهُمْ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

الْعَلاءِ بْنِ الْمُسَيَّبِ

ثقة

خَالِدُ بْنُ

ثقة ثبت

عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ الْوَاسِطِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ الضَّوْءِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ سِبَاعِ بْنِ الْوَضَّاحِ الْخَطِيبُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.