الكافر ياكل في سبعة امعاء والمؤمن ياكل في معى واحد


تفسير

رقم الحديث : 96

قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ أَبُو عَلِيٍّ الإِسْفَرَايِينِيُّ ، قَالَ . ح أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ أَبُو شُعَيْبٍ الْمَدَائِنِيُّ ، قَالَ . ح أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ ، قَالَ . ح دُحَيْمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ . ح مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، وَقَبِيصَةَ بْنِ الْمُخَارِقِ ، رضي الله عنهما ، قَالا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ ، وَلَكِنَّ اللَّهَ تَعَالَى إِذَا تَجَلَّى لِشَيْءٍ مِنْ خَلْقِهِ خَشَعَ ، فَإِذَا انْكَسَفَ وَاحِدٌ مِنْهَا ، فَصَلُّوا كَأَتَمِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ صَلَّيْتُمُوهَا " ، أَخْبَرَ أَنَّ الأَشْيَاءَ فِي حُجْبَةٍ عَنْهُ ، وَلَوْ كَشَفَ الْحِجَابَ عَنْهَا تَلاشَتْ ، وَمَعْنَى التَّجَلِّي إِظْهَارُ الْهَيْبَةِ وَالْجَلالِ ، فَعَلَى قَدْرِ مَا يَظْهَرُ مِنْ ذَلِكَ يَكُونُ ذَهَابُ الأَشْيَاءِ ، وَعَلَى قَدْرِ مَا يَحْجِبُهَا يَكُونُ بَقَاؤُهَا . وَمَعْنَى قَوْلِهِ : " حِجَابُهُ النَّارُ " يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ النَّارُ عِبَارَةً عَنِ الشُّغْلِ ، أَيْ : حَجَبَ الْخَلْقَ عَنْهُ لِيَشْغَلَهُمْ بِذَاتِهِمْ وَحَاجَاتِهِمْ مِنْ ضَرُورَاتٍ وَشَهَوَاتٍ ، وَلَوْ كَشَفَ الْحِجَابَ عَنْهُمْ فَبَانَ لَهُمْ هَيْئَتُهُ وَسُلْطَانُهُ تَلاشَوْا وَفَنَوْا . وَمَعْنَى : " سُبُحَاتُ وَجْهِهِ " يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ عِبَارَةً عَنِ الْجَلالِ وَالْهَيْبَةِ ، لأَنَّ التَّسْبِيحَ تَنْزِيهُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَإِجْلالُهُ وَتَعْظِيمُهُ ، فَمَعْنَى قَوْلِهِ : " لأَحْرَقَتْ سُبُحَاتُ وَجْهِهِ " ، أَيْ : أَفْنَى جَلالُهُ وَهَيْبَتُهُ وَقَهْرُهُ مَا أَدْرَكَهُ بَصَرُهُ . وَمَعْنَى : " مَا أَدْرَكَهُ بَصَرُهُ ، أَيْ : كُلُّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَأَحْدَثَهُ مِنَ الْعَرْشِ إِلَى الثَّرَى ، كَأَنَّهُ عِبَارَةٌ عَنْ كُلِّ مَوْجُودٍ سِوَاهُ ، وَلَيْسَ قَوْلُهُ : " مَا أَدْرَكَهُ بَصَرُهُ " عَلَى التَّحْدِيدِ وَالتَّجْزِئَةِ ، حَتَّى يَكُونَ وَرَاءَ ذَلِكَ شَيْءٌ مَوْجُودٌ ، بَلْ هُوَ مُسْتَوْعِبٌ لِكُلِّ مَوْجُودٍ سِوَاهُ ، وَذَلِكَ أَنَّهُ مُدْرِكٌ لِكُلِّ مَوْجُودٍ لا يَغِيبُ عَنْ بَصَرِهِ شَيْءٌ ، وَلا يَسْتَتِرُ عَنْهُ مَخْلُوقٌ ، وَلا يَتَوَارَى عَنْهُ مُحْدَثٌ تَعَالَى اللَّهُ عَنْ ذَلِكَ عُلُوًّا كَبِيرًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَقَبِيصَةَ بْنِ الْمُخَارِقِ

صحابي

النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ

صحابي صغير

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق سيئ الحفظ

دُحَيْمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ متقن

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ أَبُو شُعَيْبٍ الْمَدَائِنِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ أَبُو عَلِيٍّ الإِسْفَرَايِينِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.