اكثر منافقي امتي قراؤها


تفسير

رقم الحديث : 50

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ الْفَقِيهُ الْحَارِثِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ . ح أَبُو بَكْرِ بْنُ تَمَّامِ بْنِ عِيسَى ، قَالَ . ح إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْعَمِّيُّ ، قَالَ . ح يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَأْسُ الْعَقْلِ بَعْدَ الإِيمَانِ بِاللَّهِ التَّوَدُّدُ إِلَى النَّاسِ " ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : التَّوَدُّدُ : الإِتْيَانُ بِالأَحْوَالِ الَّتِي يَوَدُّكَ النَّاسُ وَيُحِبُّونَكَ مِنْ أَجْلِهَا ، كَمَا رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " ازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبَّكَ النَّاسُ " . فَمَنْ زَهِدَ فِيمَ فِي أَيْدِيهِمْ ، وَبَذَلَ لَهُمْ مَا عِنْدَهُ ، وَتَحَمَّلَ أَثْقَالَهُمْ ، وَلَمْ يُكَلِّفْهُمْ حِمْلَهَا مِنْ نَفْسِهِ وَكُفَّ أَذَاهُمْ عَنْهُمْ وَتَحَمَّلَ أَذَاهُمْ ، وَأَنْصَفَهُمْ وَلَمْ يُنْصِفْ عَنْهُمْ ، وَأَعَانَهُمْ وَلَمْ يَسْتَعِنْ بِهِمْ ، وَنَصَرَهُمْ وَلَمْ يَنْتَصِرْ مِنْهُمْ ، فَهَذِهِ أَوْصَافُ الْعُقَلاءِ ، أَيْ هَذِهِ وَأَمْثَالُهَا ، فَمَنْ أَتَى بِهَذِهِ الأَوْصَافِ وَتَخَلَّقَ بِهَذِهِ الأَخْلاقِ فَقَدْ تَوَدَّدَ إِلَيْهِمْ ، فَلِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَشَارَ إِلَى التَّخَلُّقِ بِهَذِهِ الأَخْلاقِ ، وَاكْتِسَابِ هَذِهِ الأَفْعَالِ ، فَمَنْ تَخَلَّقَ بِهَا ، وَعَاشَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ، وَعَامَلَهُمْ بِهَا ، وَدَّهُ النَّاسُ ، وَأَحَبُّوهُ ، وَهَذِهِ أَوْصَافُ الْعُقَلاءِ مِنَ النَّاسِ ، وَلَيْسَ مَعْنَاهُ عَلَى أَنَّهُ يُرِيدُ مَحَبَّتَهُمْ لَهُ ، وَوُدَّهُمْ إِيَّاهُ ، بَلْ يَفْعَلُ مَا يَفْعَلُهُ لِلَّهِ تَعَالَى ، وَلِوُجُوبِ حَقِّ الْعِبَادِ عَلَيْهِ ، لا لِمُطَالَبَةِ الْوُدِّ مِنْهُمْ ، فَإِذَا فَعَلَ الْعَبْدُ ذَلِكَ لِلَّهِ تَعَالَى أَوْدَعَ اللَّهُ وُدَّهُ قُلُوبَ الْمُؤْمِنِينَ ، لأَنَّهُ تَعَالَى يَوَدُّهُ ، فَيَجْعَلُ وُدَّهُ فِي قُلُوبِ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا سورة مريم آية 96 ، قِيلَ : أَيْ فِي قُلُوبِ أَوْلِيَائِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت فاضل ورع

إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْعَمِّيُّ

متهم بالكذب

أَبُو بَكْرِ بْنُ تَمَّامِ بْنِ عِيسَى

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.