هذا الدين متين فادخل فيه برفق ولا تبغض الى نفسك عبادة الله فان المنبت لا ارضا قطع ولا...


تفسير

رقم الحديث : 135

قَالَ : حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ عَقِيلٍ ، قَالَ . ح يَحْيَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ . ح يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، قَالَ . ح مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ أَبِي ضَمْرَةَ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَوْ لَمْ تُذْنِبُوا لَجَاءَ اللَّهُ بِقَوْمٍ أَوْ بِخَلْقٍ يُذْنِبُونَ فَيَغْفِرُ لَهُمْ " ، دَلَّ هَذَا الْحَدِيثُ عَلَى مَا قُلْنَاهُ مِنْ مَحَبَّةِ اللَّهِ تَعَالَى لِلْمُؤْمِنِ ، لأَنَّهُ إِذَا أَذْنَبَ اعْتَذَرَ إِلَيْهِ ، وَتَابَ ، وَأَقْبَلَ عَلَيْهِ ، وَتَضَرَّعَ وَاسْتَكَانَ ، وَعَلِقَ لَهُ ، فَاللَّهُ تَعَالَى يُحِبُّ هَذَا مِنَ الْعَبْدِ ، وَخَبَايَتُهُ لا تَقْدَحُ فِي مَحَبَّتِهِ لَهُ ، لأَنَّ الْخِبَايَةَ مِنَ الْعَبْدِ ، وَالْمَحَبَّةُ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى لَهُ ، وَلا تَقْدَحُ أَوْصَافُ الْمُحْدِثِ الضَّعِيفِ الْحَقِيرِ فِي أَوْصَافِ الْقَدِيمِ اللَّطِيفِ الْخَبِيرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ

صحابي

أَبِي ضَمْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

لَيْثِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

مجهول الحال

حَاتِمُ بْنُ عَقِيلٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.