لو ان ابن ادم لم يخف غير الله ما سلط الله عليه غيره وانما وكل ابن ادم لما رجا ابن ادم...


تفسير

رقم الحديث : 186

حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو الْفَضْلِ الشَّهِيدُ ، فِي . ح أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْعَدَوِيُّ ، ح الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ رَاشِدٍ ، ح يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ . ح مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا دَخَلَ الْمُوَحِّدُونَ النَّارَ أَمَاتَهُمْ فِيهَا ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يُخْرِجَهُمْ مِنْهَا أَمَسَّهُمْ أَلَمَ الْعَذَابِ تِلْكَ السَّاعَةَ " ، فَفِي هَذِهِ الأَخْبَارِ دَلالَةٌ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى إِنَّمَا يُدْخِلُ النَّارَ لِلتَّأَذِّي وَالتَّهْذِيبِ لَيْسَ لِلْعُقُوبَةِ وَالتَّعْذِيبِ ، فَالْعَذَابُ لأَهْلِ النَّارِ الَّذِينَ أُعِدَّتْ لَهُمْ ، وَهُمُ الْكَافِرُونَ وَالْجَاحِدُونَ . فَمَعْنَى قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ النَّارِ " لَهُمْ وَعَذَابُ الْقَبْرِ ، كَأَنَّهُ يَقُولُ : أَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ أَكُونَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ الَّذِينَ أُعِدَّتْ لَهُمُ النَّارُ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ سورة آل عمران آية 131 ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ يَكُونَ تَهْذِيبِي وَكَفَّارَةُ خَطَايَايَ بِالنَّارِ ، كَأَنَّهُ يَقُولُ : أَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ مِنْ كُلِّ وَجْهٍ كَثِيرِهَا وَقَلِيلِهَا وَصَغِيرِهَا وَجَلِيلِهَا ، وَلَيْسَتِ النَّارُ بِصَغِيرَةٍ وَلا قَلِيلَةٍ . وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَفِتْنَةِ الْقَبْرِ " ، وَعَذَابُ الْقَبْرِ لِلْكَافِرِينَ ، وَأَهْلُ الْكَبَائِرِ مِنَ الْمُوَحِّدِينَ ، وَفِتْنَتُهُ لِلأَمَاثِلِ وَصَالِحِ الْمُؤْمِنِينَ بِجِنَايَاتٍ تَكُونُ مِنْهُمْ ، أَمَّا عَذَابُ الْقَبْرِ فَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى فِي آلِ فِرْعَوْنَ : النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا سورة غافر آية 46 وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَرَّ بِقَبْرَيْنِ ، فَقَالَ : " إِنَّهُمَا يُعَذَّبَانِ ، وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لا يَسْتَنْزِهُ مِنَ الْبَوْلِ ، وَأَمَّا الأَخِرُ فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ " وَمَعْنَى قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ " أَيْ : فِي كَبِيرٍ عِنْدَ أَنْفُسِهِمَا ، أَيْ لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ عِنْدَهُمَا كَبِيرًا ، فَأَخْبَرَ أَنَّ الْعَذَابَ لِهَؤُلاءِ . وَأَمَّا فِتْنَةُ الْقَبْرِ فَيَجُوزُ أَنْ يُغَلَّظَ السُّؤَالُ مِنَ الْمَلَكَيْنِ ، وَقَدْ سَمَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الْمَلَكَيْنِ فَتَّانَيِ الْقَبْرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو

صدوق له أوهام

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ رَاشِدٍ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْعَدَوِيُّ

يضع الحديث

أَبُو الْفَضْلِ الشَّهِيدُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.