امتي امة مرحومة مغفور لها جعل الله عذابها بايديها في الدنيا فاذا كان يوم القيامة اعطى...


تفسير

رقم الحديث : 302

ح نَصْرُ بْنُ الْفَتْحِ ، قَالَ . ح أَبُو عِيسَى ، قَالَ . ح عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، قَالَ . ح يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ . ح ابْنُ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَمِّهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْمَرْأَةَ كَالضِّلَعِ إِنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهَا كَسَرْتَهَا ، وَإِنْ تَرَكْتَهَا اسْتَمْتَعْتَ بِهَا عَلَى عِوَجٍ " ، فَأَخْبَرَ أَنَّ الرَّجُلَ إِنَّمَا يَسْتَمْتِعُ بِالْمَرْأَةِ يَتَحَمَّلُ مَا يَكُونُ مِنْهَا مِنَ الاعْوِجَاجِ ، يَكُونُ ذَلِكَ بِالْمُدَارَاةِ ، وَحُسْنِ الْخُلُقِ ، فَإِذَا حَسُنَ خُلُقُ الرَّجُلِ لا يَكَادُ يُفَرِّقُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ إِلا الْمَوْتُ ، أَنْ يَمُوتَ عَنْهَا فَيَكُونَ آخِرُ أَزْوَاجِهَا أَحْسَنَهُمْ خُلُقًا مَعَهَا فَيَتَّفِقُ الْخَبَرَانِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَمِّهِ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنُ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ

صدوق له أوهام

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ

ثقة

أَبُو عِيسَى

أحد الأئمة ثقة حافظ

نَصْرُ بْنُ الْفَتْحِ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.