جف القلم بما انت لاق فاختص على ذلك او ذر


تفسير

رقم الحديث : 337

وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ . ح مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ . ح مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو حَمْزَةَ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُمْ سَأَلُوا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَنْ خَيْرُ النَّاسِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " أَنَا , وَمَنْ مَعِي " ، قَالُوا : ثُمَّ مَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " ثُمَّ الَّذِينَ عَلَى الأَثَرِ " ، قَالُوا : ثُمَّ مَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : " ثُمَّ الَّذِينَ عَلَى الأَثَرِ " ، قَالُوا : ثُمَّ مَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : فرضهم " ، قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ الزَّاهِدُ ، رَحِمَهُ اللَّهُ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَى قَوْلِهِ : " لا يُدْرَى أَوَّلُهُ خَيْرٌ أَمْ آخِرُهُ " لِتَقَارُبِ أَوْصَافِهِمْ وَتَشَابُهِ أَفْعَالِهِمْ ، وَقُرْبِ نُعُوتِ بَعْضِهِمْ مِنْ بَعْضٍ ، فَلا يَكَادُ يَتَبَيَّنُ النَّاظِرُ فِيهِمْ ، وَالْمُعْتَبِرُ حَالَهُمْ ، وَالْبَاحِثُ عَنْ أَحْوَالِهِمْ ، فَيَحْكُمَ بِالْخَيْرِ لأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ ، وَإِذْ تَشَابَهَتِ الأَفْعَالُ ، وَتَقَارَبَتِ الأَوْصَافُ ، فَإِنَّمَا يُعْلَمُ الْخَيْرِ مِنْ جِهَةِ الْخَبَرِ وَالسَّمْعِ وَالتَّوْفِيقِ . ثُمَّ وَرَدَ الْخَبَرُ بِقَوْلِهِ : مَنْ خَيْرُ النَّاسِ ؟ فَقَالَ : " أَنَا وَمَنْ مَعِي " فَوَجَبَ الْحُكْمُ بِهِ ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يُدْرَى أَوَّلُهُ خَيْرٌ أَمْ آخِرُهُ " حُكْمًا ، فَيَسْتَوِي آخِرُ هَذِهِ الأُمَّةِ بِأَوَّلِهَا فِي الْخَيْرِيَّةِ ، وَذَلِكَ أَنَّ الْقَرْنَ الَّذِي بُعِثَ فِيهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِنَّمَا كَانُوا أَخْيَارًا ، لأَنَّهُمْ آمَنُوا بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حِينَ كَفَرَ بِهِ النَّاسُ ، وَصَدَّقُوهُ حِينَ كَذَّبَهُ النَّاسُ ، وَنَصَرُوهُ حِينَ خَذَلَهُ النَّاسُ ، وَهَاجَرُوا وَآوَوْا وَنَصَرُوا ، وَكُلُّ هَذِهِ الأَفْعَالِ وُجِدَتْ فِي آخِرِ هَذِهِ الأُمَّةِ حِينَ يَكْثُرُ الْهَرْجُ ، وَحِينَ لا يُقَالُ فِي الأَرْضِ : اللَّهُ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَمْزَةَ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.