من اذن له بالدعاء منكم فتحت له ابواب الرحمة وما يسال الله شيئا قط احب اليه من ان يسال...


تفسير

رقم الحديث : 14

حَدَّثَنَا نَصْرٌ ، قَالَ ح أَبُو عِيسَى قَالَ 0 ح مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ ، قَالَ . ح عُمَرُ بْنُ يُونُسَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ إِلَى لِزْقِ جِذْعٍ ، فَاتَّخَذُوا لَهُ مِنْبَرًا ، فَخَطَبَ عَلَيْهِ ، فَحَنَّ الْجِذْعُ حَنِينَ النَّاقَةِ ، فَنَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَسَّهُ فَسَكَنَتْ ، وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى : " فَاحْتَضَنَهُ فَسَكَنَ " ، فَأَخْبَرَ أَنَّ مِنْ مَحَبَّتِهِ إِيَّاهُ حَنَّ ، أَلا تَرَى يَقُولُ ، فَاحْتَضَنَهُ فَسَكَنَ ، فَكَأَنَّ سُكُونَهُ حِينَ مَسَّهُ أَوِ احْتَضَنَهُ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَوْلُهُ : " وَنُحِبُّهُ " ، يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَحَبَّةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجَبَلَ عَلَى الْمُجَازَاةِ ، وَذَلِكَ أَنَّ مَنْ أَحَبَّ شَيْئًا فَقَدْ آثَرَهُ ، وَمِنَ الْحَقِّ أَنْ تُؤْثِرَ مَنْ يُؤْثِرُكَ ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَاهُ أَنَّ مَنْ أَحَبَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَبَّهُ اللَّهُ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ سورة آل عمران آية 31 فَإِذَا كَانَ اتِّبَاعُهُ مُوجِبًا مَحَبَّةَ اللَّهِ ، فَكَيْفَ بِمَحَبَّتِهِ ، وَمَنْ أَحَبَّ اللَّهَ أَحَبَّهُ أَحِبَّاءُ اللَّهِ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، سَيِّدُ أَحِبَّاءِ اللَّهِ ، فَهُوَ أَحَقُّ أَنْ يُحِبَّ مَنْ يُحِبُّهُ اللَّهُ ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَاهُ إِشَارَةً مِنْهُ إِلَى حُبِّهِ للَّهِ ، لأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَلِمَ أَنَّ أَقْدَرَ مَوْضِعِ الإِشَارَةِ إِلَى مَحَبَّةِ اللَّهِ إِيَّاهُ ، فَكَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَخْبَرَ عَنْ مَحَبَّةِ اللَّهِ لَهُ بِقَوْلِهِ : " يُحِبُّنَا " ، وَأَخْبَرَ عَنْ مَحَبَّتِهِ لَهُ عَزَّ وَجَلَّ بِقَوْلِهِ : " وَنُحِبُّهُ " ، وَالْجَبَلُ وَاسِطَةٌ بَيْنَ الْحَبِيبَيْنِ ، اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، كَمَا كَانَتِ الشَّجَرَةُ وَاسِطَةً بَيْنَ الْكَلِيمَيْنِ اللَّهِ وَمُوسَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ

ثقة حجة

عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ

صدوق يغلط

عُمَرُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ

ثقة

أَبُو عِيسَى

أحد الأئمة ثقة حافظ

نَصْرٌ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.