الكافر ياكل في سبعة امعاء والمؤمن ياكل في معى واحد


تفسير

رقم الحديث : 38

حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ الْفَتْحِ ، قَالَ . ح أَبُو عِيسَى ، قَالَ . ح يَحْيَى بْنُ مُوسَى ، قَالَ : قُلْتُ لِعَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ هَارُونَ الْغَسَّانِيِّ ، حَدَّثَكُمْ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا كَذَبَ الْعَبْدُ تَبَاعَدَ عَنْهُ الْمَلَكُ مِيلا مِنْ نَتْنِ مَا جَاءَ بِهِ " ، قَالَ يَحْيَى : فَأَقَرَّ بِهِ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ هَارُونَ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، فَإِذَا غَابَ الْمَلَكُ عِنْدَ الْكَذِبِ حَضَرَ عِنْدَ الصِّدْقِ ، فَشَهِدَ ، وَالْمَلَكُ حَبِيبُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، لأَنَّهُ كَرِيمٌ عَلَيْهِ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ { 10 } كِرَامًا كَاتِبِينَ سورة الانفطار آية 10-11 أَيْ كِرَامًا عَلَى اللَّهِ ، كَاتِبِينَ لأَعْمَالِكُمْ ، وَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ كِرَامٍ بَرَرَةٍ سورة عبس آية 16 ، وَقَالَ : لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ سورة التحريم آية 6 ، فَهَذِهِ صِفَاتُ مَنْ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ ، فَإِذًا فَالْمَلَكُ حَبِيبُ اللَّهِ ، وَمَنْ كَانَ بِهَذِهِ الصِّفَةِ فَهُوَ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ حَبِيبٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

لِعَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ هَارُونَ الْغَسَّانِيِّ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ مُوسَى

ثقة

أَبُو عِيسَى

أحد الأئمة ثقة حافظ

نَصْرُ بْنُ الْفَتْحِ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.