الكافر ياكل في سبعة امعاء والمؤمن ياكل في معى واحد


تفسير

رقم الحديث : 99

قَالَ : وَحَدَّثَنَا حَاتِمٌ ، قَالَ . ح يَحْيَى ، قَالَ . ح نُوحُ بْنُ قَيْسٍ الْجِرَانِيُّ ، عَنْ زُبَيْرٍ الرَّقَاشِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ لِمَنْ تَشْفَعُ ؟ قَالَ : " لأَصْحَابِ الدِّمَاءِ وَالْعَظَائِمِ " فَفِي هَذَا الْحَدِيثِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَشَارَ بِحَثْيَةٍ إِلَى كَثْرَةِ عَدَدِهِمْ ، وَاخْتِلافِ أَحْوَالِهِمْ ، وَتَبَايُنِ أَوْصَافِهِمْ وَقَوْلُ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إِنَّهَا حَثْيَةٌ مِنْ حَثَيَاتِ رَبِّنَا ، وَتَصْدِيقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِيَّاهُ إِخْبَارٌ مِنْهُ أَنَّ الْكَثِيرَ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُجَاوِزُ الْعَدَدَ وَالإِحْصَاءَ ، فَكَيْفَ بِالَّذِي يَعْلَمُ اللَّهُ تَعَالَى بِكَثْرَتِهِ ، فَفِي قَوْلِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ دَلالَةٌ أَنَّهُ شُفِّعَ فِي جَمِيعِ أُمَّتِهِ مِنْ أَهْلِ الإِيمَانِ ، أَلا تَرَى يَقُولُ : حَسْبُنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيْ : قَدِ اسْتَوْعَبْتَ ، وَقَوْلُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : دَعْ رَسُولَ اللَّهِ يُكْثِرُ لَنَا مَا أَكْثَرَ اللَّهُ لَنَا ، يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ لَمْ يُدْرِكْ مِنْ إِشَارَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَا أَدْرَكَهُ أَبُو بَكْرٍ ، لأَنَّ أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلِمَ أَنَّهُ إِخْبَارٌ عَنِ الْجَمِيعِ ، حَتَّى لا يَبْقَى مِنْهُ شَيْءٌ ، وَلَيْسَ وَرَاءَ ذَلِكَ غَايَةٌ ، وَالدَّلِيلُ عَلَى ذَلِكَ حَدِيثُهُ الآخَرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

زُبَيْرٍ الرَّقَاشِيِّ

ضعيف الحديث

نُوحُ بْنُ قَيْسٍ الْجِرَانِيُّ

صدوق رمي بالتشيع

يَحْيَى

ضعيف الحديث

حَاتِمٌ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.