ما من احد يدان دينا يعلم الله انه يريد قضاءه الا اداه الله عنه في الدنيا


تفسير

رقم الحديث : 34

وَسُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا خَيْرُ مَا أُعْطِيَ الْمُسْلِمُ ؟ قَالَ : " حُسْنُ الْخُلُقِ " ، قَالَ : فَمَا شَرُّ مَا أُعْطِيَ ؟ قَالَ : " قَلْبُ سُوءٍ فِي صُورَةٍ حَسَنَةٍ ، فَإِذَا نَظَرَ إِلَى نَفْسِهِ أَعْجَبَتْهُ " ، حَدَّثَنَاه أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مَهْرَوَيْهِ الرَّازِيُّ بِالرُّمَيِّ ، قَالَ . ح أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ سَنَةَ سِتٍّ وَسَبْعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، قَالَ . ح عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مِهْرَانَ أَبُو شَيْخٍ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ . ح زُهَيْرٌ ، قَالَ . ح أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنِ الْمُزَنِيِّ ، أَوِ الْجُهَنِيّ أَنَّ رَجُلا أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَا خَيْرُ مَا أُعْطِيَ الْمُسْلِمُ ، فَذَكَرَهُ . . . فَإِذَا كَانَتِ الزِّينَةُ سَبَبَ إِعْجَابِ الْمَرْءِ بِنَفْسِهِ ، وَإِعْجَابُهُ بِهَا مِنَ الْمُهْلِكَاتِ ، وَالْهَلاكُ شَقَاءٌ ، كَانَتِ الْخِفَّةُ فِي الزِّينَةِ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ بِهَا ، فَكَانَ ذَلِكَ فَوْزًا وَنَجَاةً ، وَهُوَ السَّعَادَةُ . فَفِي هَذَا الْحَدِيثِ دَلالَةٌ عَلَى الاخْتِيَارِ فِي التَّوَسُّطِ فِي التَّزَيُّنِ ، وَتَرْكُ الْمُبَالَغَةِ فِيهَا مِنْ لِبَاسٍ ، وَدَارٍ ، وَمَرْكَبٍ ، وَكَلامٍ ، وَمَشْيٍ ، وَفِي جَمِيعِ مَا يَتَزَيَّنُ الْمَرْءُ بِهِ ، وَقَدْ وَرَدَ فِي كُلِّ شَيْءٍ مِنْ هَذَا أَخْبَارٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْجُهَنِيّ

صحابي صغير

الْمُزَنِيِّ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مِهْرَانَ أَبُو شَيْخٍ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ

أحد الحفاظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مَهْرَوَيْهِ الرَّازِيُّ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.