فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وبطنه معصوبة بحجر فاخذ المعول ثم سملها ثم ضرب فعادت...


تفسير

رقم الحديث : 80

قَالَ : حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ عَقِيلٍ ، قَالَ . ح يَحْيَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ . ح يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، قَالَ . ح ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ الدِّمَشْقِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الدَّيْلَمِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى خَلَقَ خَلْقَهُ فِي ظُلْمَةٍ ، ثُمَّ أَلْقَى عَلَيْهِمْ مِنْ نُورِهِ ، فَمَنْ أَصَابَهُ مِنْ نُورِ ذَلِكَ الْيَوْمِ شَيْءٌ فَقَدِ اهْتَدَى ، وَمَنْ أَخْطَأَهُ فَقَدْ ضَلَّ " ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو : فَمِنْ ثَمَّ أَقُولُ : جَفَّ الْقَلَمُ عَلَى عِلْمِ اللَّهِ تَعَالَى ، قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ الزَّاهِدُ رَحِمَهُ اللَّهُ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَى الَّتِي تَجْرِي مِنْهَا الأَحْكَامُ وَالأُمُورُ فِي الْخَلْقِ ، وَهُوَ الْقَضَاءُ الْقَدِيمُ . قَوْلُهُ : " خَلَقَ خَلْقَهُ فِي ظُلْمَةٍ " أَيْ : جُهَّالا عَنْ مَعْرِفَةِ اللَّهِ تَعَالَى ، فَعَبَّرَ عَنِ الْجَهْلِ بِالظُّلْمَةِ ، أَيْ أَنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا يَهْتَدُونَ إِلَى مَعْرِفَةِ اللَّهِ مِنْ حَيْثُ هُمْ ، لأَنَّ الْعُبُودِيَّةَ لا تُدْرِكُ الرُّبُوبِيَّةَ ، لأَنَّ الْمَعْرُوفَ مِنَ الأَشْيَاءِ مَا يَدْخُلُ تَحْتَ الْحَوَاسِّ ، أَوْ يُدْرِكُهُ الأَوْهَامُ ، وَاللَّهُ تَعَالَى عَنْ ذَلِكَ عُلُوًّا كَبِيرًا ، إِذًا فَلَيْسَ لِلْعَبْدِ أَنْ يَعْرِفَ اللَّهَ مِنْ حَيْثُ الْعَبْدُ ، وَإِنَّمَا يَعْرِفُهُ بِإِحْدَاثِ اللَّهِ تَعَالَى لَهُ بِهِ ، وَيَتَعَرَّفُ إِلَيْهِ فَيَعْرِفُهُ حِينَئِذٍ ، وَهُوَ مَعْنَى قَوْلِهِ : " ثُمَّ أَلْقَى عَلَيْهِمْ مِنْ نُورِهِ " أَيْ : هَدَى مَنْ شَاءَ مِنْهُمْ ، فَعَبَّرَ عَنِ الْهِدَايَةِ بِالنُّورِ ، أَلا تَرَاهُ يَقُولُ : " فَمَنْ أَصَابَهُ مِنْ نُورِ ذَلِكَ الْيَوْمِ فَقَدِ اهْتَدَى " ، أَخْبَرَ أَنَّهُ لا يَهْتَدِي إِلَى مَعْرِفَةِ اللَّهِ تَعَالَى إِلا بِاللَّهِ تَعَالَى ، وَالدَّلائِلُ وَالأَعْلامُ الَّتِي فِي الأَقْطَارِ وَالأَنْفُسِ لإِلْزَامِ الْحُجَّةِ ، وَلَيْسَتْ بِأَسْبَابٍ لِلْهِدَايَةِ بِمُجَرَّدِهَا ، وَلَوْ كَانَتْ أَسْبَابًا لِلْهِدَايَةِ لاهْتَدَى كُلُّ مَنْ نَظَرَ إِلَيْهَا ، وَقَدْ نَظَرَ إِلَيْهَا كُلُّ مَنْ لَهُ عَقْلٌ سَلِيمٌ ، وَلَمْ يَهْتَدِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلامِ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ سورة يونس آية 25 ، وَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ : يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ سورة النحل آية 93 .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الدَّيْلَمِيِّ

مجهول الحال

رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ الدِّمَشْقِيِّ

ثقة

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

ابْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

مجهول الحال

حَاتِمُ بْنُ عَقِيلٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.