ان كنت تحبني فاعد للفقر تجفافا فان الفقر اسرع الى من يحبني من السيل الى منتهاه


تفسير

رقم الحديث : 70

قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : " تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَوْ نَزَلَ بِالْجِبَالِ الرَّاسِيَاتِ مَا نَزَلَ بِأَبِي لَهَا هَيَّضَهَا " ، حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيُّ قَالَ . ح الْمَدَائِنِيُّ هُوَ عَبْدُ اللَّهِ رَوْحٌ ، قَالَ . ح ابْنُ شَبَابَةَ ، قَالَ . ح عَبْدُ الْعَزِيزِ الْمَاجِشُونُ ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَبِي عَوْنٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : الْحَدِيثَ وَقُتِلَ عُمَرُ ، وَحُوصِرَ عُثْمَانُ أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَذُبِحَ ، وَلَقِيَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، مَا لَقِيَ ، وَكَأَنَّهُ كَانَ مَخْصُوصًا بِالْبَلاءِ مُرَادًا بِهِ أَكْثَرَ عُمْرِهِ ، وَلَقِيَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا مَا لَقِيَتْ بِالْجَمَلِ ، وَطَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قُتِلا ، وَتُوُفِّيَ أَبُو ذَرٍّ بِالرَّبَذَةِ وَحِيدًا فَرِيدًا ، وَعِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ أُضْنِيَ عَلَى سَرِيرٍ مَنْقُوبٍ ثَلاثِينَ سَنَةً ، وَخَبَّابٌ مَرِضَ مَرَضًا طَالَتْ مُدَّتُهُ فِيهَا ، حَتَّى اكْتَوَى سَبْعًا فِي بَطْنِهِ ، وَكَذَلِكَ عَامَّةُ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَقُوا مِنَ الْبَلايَا وَالشَّدَائِدِ أَنْوَاعًا ، وَهَؤُلاءِ هُمُ الْمَخْصُوصُونَ بِشِدَّةِ الْمَحَبَّةِ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يُبْتَلَوْا كُلُّهُمْ بِالْفَقْرِ خَاصَّةً ، وَلَكِنْ بِأَنْوَاعِ الْبَلايَا ، وَقَدْ صَرَّحَ بِذِكْرِ الْبَلايَا خَبَرٌ آخَرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.