اي الناس اشد بلاء قال الانبياء ثم الامثل فالامثل ثم يبتلى الناس على قدر دينهم فمن ثخن...


تفسير

رقم الحديث : 92

قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ . ح مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ . ح مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ . ح الدَّرَاوَرْدِيُّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ فَلْيَتَوَضَّأْ ، وَلْيَسْتَنْثِرْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ عَلَى خَيَاشِيمِهِ " ، قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ الْمُصَنِّفُ رَحِمَهُ اللَّهُ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ لِبُعْدِهِ مِنْ مَوَاضِعِ التَّقَيُّدِ ، فَإِنَّ الْعَيْنَ بَابُ النَّظَرِ إِلَى خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : إِنَّ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ سورة الجاثية آية 3 ، وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى : وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ سورة الذاريات آية 21 ، وَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " النَّظَرُ إِلَى الْكَعْبَةِ عِبَادَةٌ " ، فَهِيَ بَابُ الْعَبْرَةِ ، وَالْفَمُ بَابُ الذِّكْرِ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ سورة الأعراف آية 69 ، وَالأُذُنُ بَابُ سَمَاعِ ذِكْرِ اللَّهِ تَعَالَى ، وَسَمَاعُ الْعِلْمِ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ سورة الزمر آية 18 ، وَلَيْسَ فِي الْخَيَاشِيمِ شَيْءٌ مِنْ هَذَا الْمَعْنَى ، فَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ اقْتِرَابُ الشَّيْطَانِ مِنَ الإِنْسَانِ ، وَمَوْضِعُ مَدْخَلِهِ فِيهِ إِمَّا عَنْ طَرِيقِ الْوَسْوَسَةِ ، أَوْ جَرَيَانِهِ فِيهِ ، فَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنِ ابْنِ آدَمَ مَجْرَى الدَّمِ " ، وَقَالَ فِي التَّثَاؤُبِ : " التَّثَاؤُبُ فِي الصَّلاةِ مِنَ الشَّيْطَانِ ، فَإِذَا تَثَاءَبَ أَحَدُكُمْ فِي الصَّلاةِ ، فَلْيَكْظِمْ مَا اسْتَطَاعَ " ، وَقَالَ : " فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَضْحَكُ فِي جَوْفِهِ " ، فَأَخْبَرَ أَنَّ الشَّيْطَانَ يَدْخُلُ فِي جَوْفِ الإِنْسَانِ ، فَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَدْخَلُهُ فِيهِ مِنْ طَرِيقِ الْخَيَاشِيمِ مِنْ طَرِيقِ الْوَسْوَسَةِ ، وَهُوَ بَابٌ ظَاهِرٌ ، وَيَقُولُ النَّاسُ لِمَنِ اسْتَخَفَّهُ أَمْرٌ ، أَوْ ظَهَرَ فِيهِ كِبْرٌ : نَفَخَ الشَّيْطَانُ فِي مَنْخَرِهِ . وَقَالَ الْحَجَّاجُ فِي خُطْبَتِهِ : يَا أَهْلَ الْعِرَاقِ يَا أَهْلَ الشِّقَاقِ وَالنِّفَاقِ ، قَدْ نَفَخَ الشَّيْطَانُ فِي مَنَاخِرِكُمْ ، حَتَّى قُلْتُمْ : مَا بِالْحَجَّاجِ فَهْمٌ ، وَهَلْ يَرْجُو الْحَجَّاجُ الْخَيْرَ كُلَّهُ إِلا بَعْدَ الْمَوْتِ ؟ وَهُوَ بَابٌ ظَاهِرٌ يَعْنِي الْخَيْشُومَ ، لَيْسَ لَهُ طَبَقٌ ، وَالْعَيْنُ وَالْفَمُ لَهُمَا طَبَقَانِ ، وَمَا دُونَ الإِزَارِ فَمَسْتُورٌ مِنَ الْمُسْلِمِ ، وَلا يَجِدُ الْعَدُوُّ إِلَيْهِ سَبِيلا ، كَمَا لا يَجِدُ إِلَى السِّقَاءِ إِذَا أُوكِيَ ، وَإِلَى الْبَابِ إِذَا غُلِّقَ . قَالَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة مكثر

الدَّرَاوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَعْفَرٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.