اياك ان تخبر احدا منهم حتى اذن لك


تفسير

رقم الحديث : 123

قَالَ : حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ عَقِيلٍ ، قَالَ . ح يَحْيَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ . ح يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، قَالَ . ح الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجُعْفِيِّ ، عَنْ مُجَمِّعِ بْنِ يَحْيَى الأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُهُ يَذْكُرُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : صَلَّيْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الْمَغْرِبَ ، ثُمَّ قُلْنَا : لَوِ انْتَظَرْنَا ، حَتَّى نُصَلِّيَ مَعَهُ الْعِشَاءَ ، فَانْتَظَرْنَاهُ ، فَخَرَجَ عَلَيْنَا ، فَقَالَ : " مَا زِلْتُمْ هَا هُنَا ؟ " قَالَ : قُلْنَا : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، نُصَلِّي مَعَكَ الْعِشَاءَ ، قَالَ : " أَحْسَنْتُمْ أَوْ أَحَيَيْتُمْ " ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، وَكَانَ كَثِيرًا مَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ قَالَ : " النُّجُومُ أَمَنَةٌ لأَهْلِ السَّمَاءِ ، فَإِذَا ذَهَبَتِ النُّجُومُ أَتَى أَهْلَ السَّمَاءِ مَا يُوعَدُونَ ، وَأَنَا أَمَنَةٌ لأَصْحَابِي ، فَإِذَا ذَهَبْتُ أَنَا أَتَى أَصْحَابِي مَا يُوعَدُونَ ، وَأَصْحَابِي أَمَنَةٌ لأُمَّتِي ، فَإِذَا ذَهَبَ أَصْحَابِي أَتَى أُمَّتِي مَا يُوعَدُونَ " ، قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ الزَّاهِدُ الْمُصَنِّفُ رَحِمَهُ اللَّهُ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " النُّجُومُ أَمَنَةٌ لأَهْلِ السَّمَاءِ " أَيْ أَنَّهَا لا تَنْفَطِرُ ، وَلا تَنْشَقُّ ، وَلا يَمُوتُ أَهْلُهَا مَا دَامَتِ النُّجُومُ فِيهَا بَاقِيَةً ، فَإِذَا ذَهَبَتِ النُّجُومُ أَتَى أَهْلَ السَّمَاءِ مَا يُوعَدُونَ لِقَوْلِهِ تَعَالَى إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ { 1 } وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ سورة التكوير آية 1-2 ، ثُمَّ قَالَ : وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ سورة التكوير آية 11 ، وَقَالَ تَعَالَى : إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ { 1 } وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ سورة الانفطار آية 1-2 ، فَهَذَا ذَهَابُ النُّجُومِ ، وَمَا يُوعَدُونَ أَهْلُ السَّمَاءِ فَقَوْلُهُ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ سورة الزمر آية 68 ، وَقَوْلُهُ تَعَالَى كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ سورة آل عمران آية 185 ، وَقَوْلُهُ تَعَالَى كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ { 26 } وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ سورة الرحمن آية 26-27 ، فَهَذَا الْوَعْدُ إِنَّمَا يَأْتِيهَا إِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ سورة الزمر آية 68 ، الآيَةَ . فَإِذَا انْتَثَرَتِ النُّجُومُ تَفَطَّرَتِ السَّمَاءُ ، وَصَعِقَ مَنْ فِيهَا . وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَا أَمَنَةٌ لأَصْحَابِي " يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مِنِ اخْتِلافِ قُلُوبِهِمْ ، وَالتَّقَاطُعِ بَيْنَهُمْ وَالتَّشَاجُرِ ، فَإِنَّهُمْ كَانُوا فِي حَيَاتِهِ مُؤْتَلِفِينَ مُتَّفِقِينَ مُتَوَاصِلِينَ مُتَبَادِلِينَ ، قُلُوبُهُمْ عَلَى قَلْبٍ وَاحِدٍ ، لَيْسَ فِيهَا هِمَّةُ دُنْيَا ، وَلا عِزَّةُ نَفْسٍ ، وَلا نَظَرٌ إِلَى شَيْءٍ فَاسْتَوَى لِلَّهِ تَعَالَى ، فَلَمَّا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَغَيَّرَتْ قُلُوبُهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ

ثقة ثبت

مُجَمِّعِ بْنِ يَحْيَى الأَنْصَارِيِّ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجُعْفِيِّ

ثقة متقن

يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

مجهول الحال

حَاتِمُ بْنُ عَقِيلٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.