الصلاة قربان كل تقي والحج جهاد كل ضعيف وجهاد المراة حسن التبعل الداعي بلا عمل كالرامي...


تفسير

رقم الحديث : 145

حَدَّثَنَاهُ حَاتِمٌ ، قَالَ . ح يَحْيَى ، قَالَ . ح يَحْيَى ، قَالَ . ح حَفْصٌ ، قَالَ . ح هِشَامٌ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، رَفَعَهُ قَالَ : " إِذَا دُعِيَ أَحَدُكُمْ إِلَى طَعَامٍ فَلْيُجِبْ ، فَإِنْ كَانَ مُفْطِرًا فَلْيَأْكُلْ ، وَإِنْ كَانَ صَائِمًا ، فَلْيَدْعُ " وَفِي رِوَايَةٍ فَلْيُصَلِّ " ، قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَهَذَا يَتَّجِهُ إِلَى وَجْهَيْنِ : أَحَدُهُمَا : أَنَّ مِنَ دُعِيَ إِلَى طَعَامٍ تَكَلَّفَ الدَّاعِي لَهُ ، وَكَانَ الْمَقْصُودُ فِيهِ الْمَدْعُوَّ ، فَعَلَيْهِ إِجَابَتُهُ ، وَلا يَسَعُهُ التَّخَلُّفُ عَنْهُ ، لأَنَّ فِيهِ إِضْرَارًا بِالدَّاعِي ، وَرُبَّمَا أَحْزَنَهُ ، وَلا يَجُوزُ إِضْرَارُ الْمُؤْمِنِ ، وَلا تَحْزِينُهُ . وَإِنْ كَانَ الْمَقْصُودُ غَيْرَهُ ، وَالتَّكَلُّفُ سِوَاهُ ، وَسِعَ التَّخَلُّفُ ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

هِشَامٌ

ثقة حافظ

حَفْصٌ

ثقة

يَحْيَى

ضعيف الحديث

يَحْيَى

مجهول الحال

حَاتِمٌ

مجهول الحال