قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْمُعَدِّلُ ، قَالَ . ح أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ . ح إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الشَّامِيُّ قَالَ : أخ عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الْمَوْصِلِيُّ ، قَالَ . ح مُوسَى بْنُ دَاوُدَ الْهَاشِمِيُّ ، قَالَ . ح ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نَوْفَلٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " الصَّلاةُ قُرْبَانُ كُلِّ تَقِيٍّ ، وَالْحَجُّ جِهَادُ كُلِّ ضَعِيفٍ ، وَجِهَادُ الْمَرْأَةِ حُسْنُ التَّبَعُّلِ ، الدَّاعِي بِلا عَمَلٍ كَالرَّامِي بِلا وَتَرٍ ، مَنْ أَيْقَنَ بِالْخَلَفِ جَادَ بِالْعَطِيَّةِ ، حَصِّنُوا أَمْوَالَكُمْ بِالزَّكَاةِ ، مَا عَالَ امْرُؤٌ اقْتَصَدَ ، التَّقْدِيرُ نِصْفُ الْعَيْشِ ، وَفِي رِوَايَةٍ نَقْصُ الْمَعِيشَةِ وَالتَّوَدُّدُ نِصْفُ الْعَقْلِ ، وَالْهَمُّ نِصْفُ الْهَرَمِ ، وَقِلَّةُ الْعِيَالِ أَحَدُ الْيَسَارَيْنِ ، مَنْ أَحْزَنَ وَالِدَيْهِ عَقَّهُمَا ، مَنْ ضَرَبَ يَدَهُ عِنْدَ الْمُصِيبَةِ حَبِطَ عَمَلُهُ ، لا يَكُونُ الصَّنِيعَةُ إِلا عِنْدَ ذِي حَسَبٍ وَدِينٍ كَمَا لا تَصْلُحُ الرِّيَاضَةُ إِلا فِي النَّجِيبِ ، يَنْزِلُ الرِّزْقُ عَلَى قَدْرِ الْمُؤْنَةِ ، وَيَنْزِلُ الصَّبْرُ عَلَى قَدْرِ الْمُصِيبَةِ ، وَمَنْ قَدَّرَ رَزَقَهُ اللَّهُ تَعَالَى ، وَمَنْ بَذَّرَ حَرَمَهُ اللَّهُ تَعَالَى ، الأَمَانَةُ تَجُرُّ الرِّزْقَ ، وَالْخِيَانَةُ تَجُرُّ الْفَقْرَ ، وَلَوْ أَرَادَ اللَّهُ تَعَالَى بِالنَّمْلَةِ صَلاحًا مَا أَنَبْتَ لَهَا جَنَاحًا ، فَهَذِهِ أَحَدٌ وَعِشْرُونَ خَصْلَةً ، وَهِيَ مِنْ جَوَامِعِ الْكَلِمِ " ، قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ الزَّاهِدُ الْمُصَنِّفُ رَحِمَهُ اللَّهُ : قَوْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الصَّلاةُ قُرْبَانُ كُلِّ تَقِيٍّ " ، مِنْ أَفْضَلِ الأَعْمَالِ الْمُقَرِّبَةِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ سورة العلق آية 19 وَعَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى إِذَا قَالَ فِي سُجُودِهِ : رَبِّ ظَلَمْتُ نَفْسِي ، فَاغْفِرْ لِي " ، وَالتَّقِيُّ تَقِيَّانِ : تَقِيٌّ عَلَى الإِطْلاقِ ، وَتَقِيٌّ عَلَى التَّقَيُّدِ ، فَمَنِ اتَّقَى اللَّهَ فِي سِرِّهِ وَعَلانِيَتِهِ ، وَبَذَلَ مَجْهُودَهُ فِي أَدَاءِ فُرُوضِهِ ، وَاجْتِنَابِ مَنَاهِيهِ ، فَهُوَ تَقِيٌّ عَلَى الإِطْلاقِ ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَكْمِلْ هَذِهِ الْخِصَالَ ، وَاتَّقَى الشِّرْكَ ، فَهُوَ تَقِيٌّ عَلَى التَّقَيُّدِ ، فَالتَّقِيُّ الْمُطْلَقُ مَقْبُولٌ عَمَلُهُ ، فَعَمَلُهُ قُرْبَةٌ لَهُ ، فَصَلاةُ هَذَا التَّقِيِّ عَلَى الإِطْلاقِ لِقَوْلِهِ تَعَالَى إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ سورة المائدة آية 27 ، وَمَنْ قُبِلَ عَمَلُهُ فَعَمَلُهُ قُرْبَةٌ لَهُ ، فَصَلاةُ هَذَا التَّقِيِّ لَهُ قُرْبَانٌ مِنْ غَيْرِ شَرْطٍ ، لأَنَّهُ وَعْدٌ مِنَ اللَّهِ ، وَاللَّهُ لا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ ، وَالتَّقِيُّ الْمُقَيَّدُ هُوَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ : اتَّقِ الشِّرْكَ يُقَيَّدْ لَهُ قَبُولُ عَمَلِهِ بِالْمَشِيئَةِ ، فَإِنْ قُبِلَتْ صَلاتُهُ كَانَتْ صَلاتُهُ قُرْبَانًا ، وَإِنْ رُدَّتْ عَلَيْهِ لَمْ تَكُنْ ، فَالصَّلاةُ قُرْبَانُ كُلِّ تَقِيٍّ مُطْلَقٍ عَلَى الإِطْلاقِ لا مَحَالَةَ وَعْدًا مِنَ اللَّهِ صِدْقًا ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ قُرْبَانُ مَنِ اتَّقَى الشِّرْكَ أَنْ قَبِلَ اللَّهُ تَعَالَى صَلاتَهُ فَضْلا مِنَ اللَّهِ وَرَحْمَةً . وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَى قَوْلِهِ : " الصَّلاةُ قُرْبَانُ كُلِّ تَقِيٍّ " أَيْ : أَنَّ الصَّلاةَ مِنَ التَّقِيِّ الْمُعْدِمِ تَقُومُ مَقَامَ الضَّحَايَا وَالنَّسَائِكِ ، لأَنَّ التَّقِيَّ إِذَا وَجَدَ تَقَرَّبَ إِلَى اللَّهِ بِكُلِّ وَجْهٍ ، فَهُوَ يَتَقَرَّبُ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى بِكُلِّ وَجْهٍ ، فَهُوَ يَتَقَرَّبُ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى بِالضَّحَايَا ، وَالنَّسَائِكِ ، وَالصَّدَقَاتِ ، وَإِنْ لَمْ يَجِدْ كَانَتْ تِلْكَ بِنِيَّةِ أَنْ وَجَدَ ، فَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْعَبْدَ يَهُمُّ بِالْحَسَنَةِ فَتُكْتَبُ لَهُ حَسَنَةً ، وَإِنْ عَمِلَهَا كُتِبَتْ لَهُ عَشْرًا : " . فَهَذِهِ صَلاتُهُ تَقُومُ لَهُ مَقَامَ الْقُرْآنِ ، لأَنَّهُ بَذَلَ مَجْهُودَهُ فِي التَّقَرُّبِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى . وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْحَجُّ جِهَادُ كُلِّ ضَعِيفٍ " الْجِهَادُ تَحَمُّلُ الآلامِ بِالْبَدَنِ وَالْمَالِ دُونَ بُلُوغِ أَقْصَى الْغَايَةِ فِيهِ إِذْ فِيهِ بَذْلُ الرُّوحِ وَكُلُّ الْمَالِ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ سورة التوبة آية 111 ، وَمَنْ ضَعُفَ عَنْ هَذَا الْجِهَادِ لِزَمَانَةٍ أَوْ عُذْرٍ فَالْحَجُّ لَهُ جِهَادٌ ، إِذْ فِيهِ تَحَمُّلُ بَعْضِ الآلامِ ، وَبَذْلُ بَعْضِ الْمَالِ ، وَحُسْنُ التَّقَبُّلِ مِنَ الْمُرُوءَةِ تَحَمُّلُ الآلامِ فِيمَا تَكْرَهُهَا وَتَشُقُّ عَلَيْهَا ، فَهُوَ مِنْهَا جِهَادٌ إِذْ لا جِهَادَ عَلَيْهَا ، جِهَادُ قَتْلٍ . وَقَوْلُهُ : " الدَّاعِي بِلا عَمَلٍ كَالرَّامِي بِلا وَتَرٍ " وَالرَّامِي بِلا وَتَرٍ مُتَمَنٍّ لِلتَّرَمِّي ، وَلَيْسَ بِرَامٍ ، إِذْ لا يُمْكِنُهُ الرَّمْيُ مِنْ غَيْرِ وَتَرٍ ، فَكَأَنَّهُ يَتَمَنَّى أَنْ يَرْمِيَ ، فَإِنْ عَزَمَ عَلَى الرَّمْيِ وَأَرَادَهُ أَعَدَّ الْوَتَرَ ثُمَّ رَمَى ، فَكَذَلِكَ الدَّاعِي مِنْ غَيْرِ عَمَلٍ مُتَمَنٍّ بُلُوغَ مَا يَدْعُو فِيهِ ، وَلَيْسَ بِمُرِيدٍ لِمَا يَدْعُو فِيهِ ، وَلا عَازِمٍ عَلَى الطَّلَبِ لَهُ ، فَإِنْ صَحَّتْ إِرَادَتُهُ لِمَا يَدْعُو فِيهِ عَزَمَ عَلَى الطَّلَبِ لَهُ ، وَعَزِيمَتُهُ عَلَيْهِ عَمَلٌ صَالِحٌ يُقَدَّمُ بَيْنَ يَدَيْ دَعْوَتِهِ . وَقَوْلُهُ : " مَنْ أَيْقَنَ بِالْخُلْفِ جَادَ بِالْعَطِيَّةِ " الْخُلْفُ خَلَفَانِ : ثَوَابٌ فِي الآجِلِ ، وَعِوَضٌ فِي الْعَاجِلِ ، وَاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَعَدَهُمَا جَمِيعًا وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ سورة سبأ آية 39 ، فَهَذَا فِي عِوَضِ الْعَاجِلِ ، وَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ : مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ سورة البقرة آية 261 ، فَهَذَا فِي ثَوَابِ الآخِرَةِ ، وَعِوَضُ الْعَاجِلِ أَنْ يَخْلُفَ اللَّهُ عَلَيْهِ عَشَرَةً لِوَاحِدَةٍ ، لِقَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ، أَوْ يُبَارَكَ لَهُ فِي الْبَاقِي ، فَيَقُومُ الْوَاحِدُ مَقَامَ الْعَشَرَةِ ، وَيَنُوبُ الْوَاحِدُ مَنَابَ عَشَرَةٍ ، فَمَنْ شَاهَدَ هَذَيْنِ الْخَلَفَيْنِ بِبَصَرِ قَلْبِهِ أَسْرَعَ إِلَى الْعَطِيَّةِ ، لأَنَّ الْيَقِينَ بَصَرُ الْقَلْبِ . وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " حَصِّنُوا أَمْوَالَكُمْ بِالزَّكَاةِ " . لِلْمَالِ مُسْتَحِقَّانِ الْمَسَاكِينُ وَالْحَوَادِثُ ، فَالطَّالِبُ بِحَقِّ الْمَسَاكِينِ هُوَ اللَّهُ تَعَالَى ، وَالْحَوَادِثُ يَأْتِي بِهَا الأَقْدَارُ ، وَهِيَ يَدُ اللَّهِ تَعَالَى ، وَالْمُؤَدِّي حَقَّ الْمَسَاكِينِ مُرْضٍ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لِمَحْوِ اللَّهِ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ، أَوْ يُجْرِيهَا عَلَى وُقُوعِ الْحَوَادِثِ فَجَعَلَهَا بِهَذِهِ ، وَقَدْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ سورة النحل آية 96 ، وَيُخْلِفُ مِنْهَا ، وَيُلْهَمُ الصَّبْرَ عَلَيْهَا ، وَيُعَظِّمُ الثَّوَابَ فِيهَا ، فَالزَّكَاةُ حِصْنٌ لَهَا إِنْ بَقِيَتْ عِنْدَهُ ، وَهِيَ لَهَا أَحْصَنُ إِنْ حَصَلَتْ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى . قَوْلُهُ : " مَا عَالَ امْرُؤٌ اقْتَصَدَ " يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَى قَوْلِهِ اقْتَصَدَ أَيْ : قَصَدَ فَيَكُونُ مَعْنَاهُ : مَنْ قَصَدَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِالثِّقَةِ بِهِ وَالتَّوَكُّلِ عَلَيْهِ لَمْ يُحْوِجْهُ إِلَى غَيْرِهِ ، بَلْ قَامَ بِكِفَايَتِهِ ، وَسَدِّ خُلَّتِهِ ، فَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ سورة الطلاق آية 3 ، وَقَالَ تَعَالَى : وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا { 2 } وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ سورة الطلاق آية 2-3 ، يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَاهُ : مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ فِي الإِقْبَالِ عَلَيْهِ وَالإِعْرَاضِ عَنْ مَنْ سِوَاهُ يَجْعَلْ لَهُ مُتَّسَعًا ، وَيَرْزُقْهُ عَمَّنْ عِنْدَهُ وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ تَوَكَّلْتُمْ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ " الْخَبَرَ ، فَمَنْ قَصَدَ اللَّهَ تَعَالَى بِالتَّوَكُّلِ عَلَيْهِ ، وَالثِّقَةِ بِهِ لَمْ يُصِبْهُ عَيْلَةٌ ، وَالْعَيْلَةُ اخْتِلالُ الْحَالِ ، وَالْحَاجَةُ إِلَى النَّاسِ . وَقَوْلُهُ : " التَّقْدِيرُ نِصْفُ الْعَيْشِ " ، كَمَالُ الْعَيْشِ شَيْئَانِ : مُدَّةُ الأَجَلِ ، وَحُسْنُ الْحَالِ فِي هَذِهِ الْمُدَّةِ ، وَالتَّقْدِيرُ هُوَ التَّوَسُّطُ بَيْنَ التَّقْتِيرِ ، وَالتَّبْذِيرِ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا سورة الفرقان آية 67 ، وَحُسْنُ الْحَالِ مَهْنَأُ مَا يُمْكِنُهُ فِي عَاجِلِهِ ، وَالْمُسْرِفُ يُحْرَمُ ثَوَابَ نَفَقَتِهِ فِي أَجَلِهِ ، وَالْبَرَكَةَ فِي عَاجِلِهِ ، وَنَبَوَاتِ الْبَرَكَةِ ، وَالْمَهْنَأُ فَوَاتُ حُسْنِ الْحَالِ ، وَبِحُصُولِهِمَا حُصُولُ حُسْنِ الْحَالِ ، وَحُسْنُ الْحَالِ أَحَدُ نِصْفَيِ الْعَيْشِ ، وَكَمَالُهُ اسْتِكْمَالُ مُدَّةِ الأَجَلِ . وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " التَّوَدُّدُ نِصْفُ الْعَقْلِ " ، إِقَامَةُ الْعُبُودِيَّةُ لِلَّهِ تَعَالَى ، وَحُسْنُ الْمُعَامَلَةِ مَعَ خَلْقِ اللَّهِ تَعَالَى ، فَإِقَامَةُ الْعُبُودِيَّةِ لِلَّهِ تَعَالَى شَيْئَانِ : الْوَفَاءُ فِي الأَمْرِ بِالأَدَاءِ ، وَالرِّضَا فِي الْحُكْمِ وَالْقَضَاءِ ، وَحُسْنُ الْمُعَامَلَةِ كَفُّ الأَذَى ، وَبَذْلُ النَّدَى ، وَمَنْ كَفَّ أَذَاهُ ، وَبَذَلَ نَدَاهُ ، وَدَّهُ النَّاسُ ، فَكَأَنَّهُ مَنْ أَحْسَنَ مُعَامَلَةَ خَلْقِ اللَّهِ ، فَقَدْ جَازَ نِصْفَ الْعَقْلِ ، فَإِنْ أَقَامَ الْعُبُودِيَّةَ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ اسْتَكْمَلَ جَمِيعَهُ ، وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْهَمُّ نِصْفُ الْهَرَمِ " ، ضَعْفٌ لَيْسَ وَرَاءَهُ قُوَّةٌ ، لأَنَّهُ انْحِلالُ الْقُوَى ، وَهِيَ إِذَا انْحَلَّتْ لَمْ تَنْعَقِدْ ، وَالْهَمُّ يُضَعِّفُ ضَعْفًا ، يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ وَرَاءَهُ قُوَّةٌ مَا لَمْ تُحَلَّ الْقُوَى ، فَإِذَا حَلَّ الْهَمُّ الْقَوِيَّ ، فَهُوَ الضَّعِيفُ الَّذِي لَيْسَ وَرَاءَهُ قُوَّةٌ ، فَإِنْ لَمْ يَحُلَّهَا ، وَزَالَ الْهَمُّ عَادَتِ الْقُوَّةُ ، وَالْهَمُّ إِذًا نِصْفُ الضَّعْفِ الَّذِي جَمِيعُهُ انْحِلالُ الْقُوَى ، وَفَسَادُهَا . وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قِلَّةُ الْعِيَالِ أَحَد الْيَسَارَيْنِ " الْيَسَارُ : خَفْضُ الْعَيْشِ ، وَالْيُسْرُ فِيهِ ، وَهُوَ زِيَادَةُ الدَّخْلِ عَلَى الْخَرْجِ ، أَوْ وَفَاءُ الدَّخْلِ بِالْخَرْجِ ، فَمَنْ كَثُرَ دَخْلُهُ ، وَقَلَّ ، أَوْ كَثُرَ عِيَالُهُ ، فَضُلَ لَهُ مِنْ دَخْلِهِ ، أَوْ وَفَّى دَخْلُهُ بِخَرْجِهِ ، وَمَنْ قَلَّ دَخْلُهُ ، وَقَلَّ عِيَالُهُ ، وَفَّى دَخْلُهُ بِخُرُوجِهِ ، أَوْ فَضُلَ مِنْ دَخْلِهِ ، وَخَفَضَ عَيْشُهُ ، وَيُسِّرَ . وَقَوْلُهُ : " مَنْ أَحْزَنَ وَالِدَيْهِ فَقَدْ عَقَّهُمَا " الْعُقُوقُ قَصْدُ الْجَفَا لِلأَبَوَيْنِ ، وَفِي الْجَفَا لَهُمَا إِدْخَالُ الأَلَمِ عَلَيْهِمَا ، وَالْحُزْنُ أَلَمٌ ، فَمَنْ أَحْزَنَهُمَا مِنْ غَيْرِ قَصْدِ الْجَفَاءِ ، فَقَدْ آلَمَهُمَا ، وَالأَلَمُ عُقُوقٌ . وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ ضَرَبَ يَدَهُ عِنْدَ الْمُصِيبَةِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ " ، ثَمَرَةُ الْعَمَلِ ثَوَابُهُ ، وَثَوَابُ الْمُصِيبَةِ فِي الصَّبْرِ عَلَيْهَا ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ سورة الزمر آية 10 ، وَضَرْبُ الْيَدِ عِنْدَ الْمُصِيبَةِ جَزَعٌ ، وَمَنْ جَزِعَ عِنْدَ الْمُصِيبَةِ لَمْ يَسْتَحِقَّ الأَجْرَ ، فَالْجَزَعُ مُبْطِلٌ ثَوَابَ الْمُصِيبَةِ ، وَمَنْ فَاتَهُ الثَّوَابُ عَلَى عَمَلِهِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ . وَقَوْلُهُ : " لا يَكُونُ الصَّنِيعَةُ إِلا عِنْدَ ذِي حَسَبٍ وَدِينٍ كَمَا لا تَصْلُحُ الرِّيَاضَةُ إِلا فِي النَّحِيبِ مِنَ الدَّوَابِّ ، وَمَا لَيْسَ بِنَجِيبٍ فَلا تَقَعُ فِيهِ ، فَرِيَاضَةٌ لا تُفِيدُ مَعْنًى ، وَيُتْعَبُ الرَّايِضُ ، وَالْغَرَضُ مِنَ الصَّنِيعَةِ ثَوَابُ الآجِلِ ، وَشُكْرُ الْعَاجِلِ ، فَمَنْ قَصَدَ بِصَنِيعَتِهِ ثَوَابَ الآجِلِ اصْطَنَعَ إِلَى ذِي الدِّينِ ، فَصَانَ بِهِ دِينَهُ ، فَيَعْظُمُ ثَوَابُهُ ، وَمَنْ قَصَدَ شُكْرَ الْعَاجِلِ اصْطَنَعَ إِلَى ذِي حَسَبٍ ، فَصَانَ بِهِ عِرْضَهُ ، فَحَسُنَ شُكْرُهُ ، وَمَنِ اصْطَنَعَ إِلَى غَيْرِ هَذَيْنِ فَكَأَنَّهُ يَقْصِدُ الْغَرَضَ مِنَ الصَّنِيعَةِ إِذْ لَمْ يُصَبِّنْ بِهَا دُنْيَا وَلا عَرَضًا ، وَمَنْ لَمْ يُصَبِّنْ بِالصَّنِيعَةِ دِينَهُ وَلا عِرْضَهُ فَكَأَنَّمَا لَمْ يَصْطَنِعْ . وَقَوْلُهُ : " يَنْزِلُ الرِّزْقُ عَلَى قَدْرِ الْمُؤْنَةِ " ، أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى جَعَلَ لِكُلِّ ذِي رُوحٍ رِزْقًا مِنْ غَدَاهُ ، أَوْ مُلْكٍ ، أَوْ جَمِيعِهِمَا ، فَمَنْ حَصَلَ عِنْدَهُ ذَوُو الأَرْوَاحِ حَصَلَ لَهُ أَرْزَاقُهُمْ . وَقَوْلُهُ : " يَنْزِلُ الصَّبْرِ عَلَى قَدْرِ الْمُصِيبَةِ " صِفَةُ الإِنْسَانِ الْجَزَعُ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : إِنَّ الإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا { 19 } إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا { 20 } وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا سورة المعارج آية 19-21 ، فَمِنْ جَوْهَرِهِ ، وَصِفَتِهِ الْجَزَعُ ، وَأَمَّا الصَّبْرُ فَبِاللَّهِ يَكُونُ . قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلا بِاللَّهِ سورة النحل آية 127 ، فَمِنْ عَظَمَةِ مُصِيبَتِهِ يَنْزِلُ الصَّبْرُ عَلَى قَدْرِهَا ، وَفِيهِ تَنْبِيهٌ لِلصَّابرِ إِنْ صَبَرَ عَلَى عِظَمِ مُصِيبَتِهِ بِاللَّهِ تَعَالَى ، لا بِهِ . وَقَوْلُهُ : " مَنْ قَدَّرَ رَزَقَهُ اللَّهُ تَعَالَى ، وَمَنْ بَذَّرَ حَرَمَهُ اللَّهُ تَعَالَى قَلِيلَ النَّفَقَةِ " ، فِي الْمَعْصِيَةِ تَبْذِيرٌ ، وَكَثِيرُهَا فِي ضَيَاعِهِ تَقْدِيرٌ ، فَمَنْ أَطَاعَ اللَّهَ تَعَالَى ، فَوَضَعَ النَّفَقَةَ فِي حَقِّهَا اتَّقَاهُ ، وَمَنِ اتَّقَاهُ رَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ ، وَمَنْ لَمْ يُطِعِ اللَّهَ تَعَالَى ، فَأَنْفَقَهُ فِي غَيْرِ حَقِّهِ ، فَقَدْ عَصَاهُ ، وَمَنْ عَصَاهُ لَمْ يَخْلُفْ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا ، وَلا اسْتَحَقَّ الثَّوَابَ فِي الْعُقْبَى ، فَقَدْ حُرِمَ الْمُبَذِّرُ ثَوَابَ الآجِلِ ، وَخُلْفَ الْعَاجِلِ ، وَرُزِقَ الْمُقَدِّرُ الْخُلْفَ فِي الْعَاجِلِ ، وَالثَّوَابَ فِي الآجِلِ . وَقَوْلُهُ : " الأَمَانَةُ تَجُرُّ الرِّزْقَ " ، الأَمَانَةُ ذَمُّ الْجَوَارِحِ ، وَكَفُّ النَّفْسِ عَنِ الشَّهَوَاتِ ، وَهُوَ التُّقَى ، وَالتَّقِيُّ مَرْزُوقٌ ، لأَنَّ الأَمَانَةَ تَسْتَجْلِبُ الْقُلُوبَ إِلَى نَفْسِهِ ، وَالْجِنَايَةَ تُنَفِّرُهَا ، وَالْجِنَايَةُ تَجُرُّ الْفَقْرَ ، وَالْجِنَايَةُ تَضْيِيعُ الْجَوَارِحِ ، وَانْهِمَاكٌ فِي الشَّهَوَاتِ ، وَالْفَقْرُ وَالْحَاجَةُ إِلَى غَيْرِ اللَّهِ تَعَالَى ، وَتَضْيِيعُ الْجَوَارِحِ ، وَمُتَابَعَةُ الشَّهَوَاتِ إِعْرَاضٌ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى ، وَمَنْ أَعْرَضَ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى أَقْبَلَ عَلَى غَيْرِ اللَّهِ ، وَمَنْ أَقْبَلَ عَلَى غَيْرِهِ افْتَقَرَ ، لأَنَّ مَنْ دُونَ اللَّهِ فَقِيرٌ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ أَرَادَ اللَّهُ تَعَالَى بِالنَّمْلَةِ صَلاحًا مَا أَنْبَتَ لَهَا جَنَاحًا " ، النَّمْلُ مَسَاكِنُهَا تَحْتَ الأَرْضِ ، وَاحْتِرَازُهَا عَنِ الآفَاتِ ، وَفِي لُزُومِ مَسْكَنِهَا ، فَإِذَا ظَهَرَتْ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ تَعَرَّضَتْ لِلآفَاتِ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : قَالَتْ نَمْلَةٌ يَأَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ سورة النمل آية 18 ، فَإِذَا نَبَتَ لَهَا جَنَاحٌ نَهَضَتْ لِلطَّيَرَانِ عَلَى ضَعْفٍ ، فَسَقَطَتْ فِي مَاءٍ ، فَغَرِقَتْ ، أَوْ فِي نَارٍ وَاحْتَرَقَتْ ، أَوْ فِي فَمِ طَائِرٍ فَابْتَلَعَهَا ، أَوْ بَعُدَتْ عَنْ مَسَاكِنِهَا ، فَلَمْ يُهْتَدَ إِلَيْهَا ، وَفِي هَذَا فَسَادُهَا وَهَلاكُهَا . وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَثَلا لِكُلِّ مُتَعَدٍّ طَوْرَهُ ، وَمُجَاوِزٍ قَدْرَهُ بِنَظَرِهِ إِلَى نَفْسِهِ بِقُوَّةٍ يُحْدِثُهَا اللَّهُ تَعَالَى لَهُ مِنْ عُمْرٍ ، أَوْ آلَةٍ . قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا سورة آل عمران آية 178 ، وَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ { 55 } نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَلْ لا يَشْعُرُونَ سورة المؤمنون آية 55-56 وَقَوْلُهُ : " لَوْ أَرَادَ اللَّهُ بِالنَّمْلَةِ صَلاحًا مَا أَنْبَتَ لَهَا جَنَاحًا " ، دَلِيلٌ عَلَى بُطْلانِ الْقَوْلِ بِالأَصْلَحِ ، وَأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَفْعَلُ بِمَنْ شَاءَ مَا شَاءَ مِنْ صَلاحٍ ، أَوْ غَيْرِهِ ، وَلا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ ، وَهُمْ يَسْأَلُونَ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ | علي بن أبي طالب الهاشمي / توفي في :40 | صحابي |
عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ | عامر بن عبد الله القرشي / توفي في :121 | ثقة |
مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نَوْفَلٍ | محمد بن عبد الرحمن الأسدي / توفي في :131 | ثقة |
ابْنُ لَهِيعَةَ | عبد الله بن لهيعة الحضرمي / ولد في :97 / توفي في :174 | ضعيف الحديث |
مُوسَى بْنُ دَاوُدَ الْهَاشِمِيُّ | موسى بن داود الضبي / توفي في :216 | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الْمَوْصِلِيُّ | علي بن حرب الطائي / ولد في :173 / توفي في :265 | ثقة |
إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الشَّامِيُّ | إسحاق بن إبراهيم البصري | مجهول الحال |
أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ | أحمد بن عبد الله الترمذي | مجهول الحال |
مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْمُعَدِّلُ | محمد بن عمر المعدل | صدوق حسن الحديث |