ما سلمناهن منذ حاربناهن فمن ترك منهن خيفة فليس منا وامر بقتل الكلاب


تفسير

رقم الحديث : 161

قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الأَرْزَكِيَانِيُّ ، قَالَ . ح أَبُو مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ ، قَالَ . ح أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْحَيَّاتِ : " مَا سَلَمْنَاهُنَّ مُنْذُ حَارَبْنَاهُنَّ ، فَمَنْ تَرَكَ مِنْهُنَّ خِيفَةً فَلَيْسَ مِنَّا " ، " وَأَمَرَ بِقَتْلِ الْكِلابِ " ، فَكَذَلِكَ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ قَتْلُ النَّمْلِ كَانَ غَيْرَ مَنْهِيٍّ عَنْهُ ، أَوْ مَأْمُورٍ بِهِ فِي شَرِيعَةِ ذَلِكَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَذَلِكَ الإِحْرَاقُ إِذْ لَيْسَ هُوَ إِلا الإِهَلاكُ وَالإِفْنَاءُ بِالأَلَمِ ، وَقَدْ أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِإِحْرَاقِ بَعْضِ الْكُفَّارِ ، ثُمَّ نَهَى عَنْهُ ، وَسَمَلَ أَعْيُنَ قَوْمٍ ، فَكَانَ أَمْرُهُ بِهِ سَابِقًا جَائِزًا ، وَلَوْلا ذَلِكَ مَا أَمَرَهُ ، ثُمَّ نُسِخَ ذَلِكَ بِالنَّهْيِ عَنْهُ ، وَسَمَلَ أَعْيُنَ قَوْمٍ ، وَقَطَّعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، وَتَرَكَهُمْ فِي الشَّمْسِ يَسْتَسْقُونَ فَلا يُسْقَوْنَ حَتَّى مَاتُوا ، ثُمَّ نَهَى بَعْدَ ذَلِكَ عَنِ الْمُثْلَةِ فَكَذَلِكَ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ كَانَ مُبَاحًا إِهْلاكُ هَذِهِ الأُمَّةِ الَّتِي هِيَ النَّمْلُ ، كَمَا أَنَّهُ مُبَاحٌ قَتْلُ أُمَمٍ خَمْسٍ وَإِهْلاكُهُمْ ، فَكَذَلِكَ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ كَانَ مُبَاحًا إِحْرَاقُ مَا جَازَ إِهْلاكُهُ ، فَيَكُونُ ذَلِكَ النَّبِيُّ أَهْلَكَ وَأَفْنَى مَا يَجُوزُ لَهُ إِهْلاكُهُ ، وَإِفْنَاؤُهُ بِأَلَمِ النَّارِ ، كَمَا جَازَ إِهْلاكُ هَذِهِ الأُمَمِ بِأَلَمِ الْقَتْلِ ، وَمِمَّا يَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ : أَلا نَمْلَةٌ وَاحِدَةٌ ، إِنَّمَا نَبَّهَ عَلَى أَنَّهُ فَعَلَ ذَلِكَ بِأُمَّةٍ لَمْ يَجْنِ عَلَيْهِ مِنْهَا إِلا وَاحِدَةٌ ، فَقَوْلُهُ : " أَلا نَمْلَةٌ وَاحِدَةٌ " دَلِيلٌ عَلَى أَنَّهُ لَوْ أَحْرَقَ وَاحِدَةً مِنْهَا لَمْ يُعَاتَبْ عَلَيْهِ ، وَإِنَّمَا عُوتِبَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى أَنَّهُ فَعَلَ ذَلِكَ لِلانْتِقَامِ لِنَفْسِهِ ، وَالتَّشَفِّي مِنْهَا ، لا لأَمْرٍ سَبَقَ ، وَكَانَ الْفِعْلُ مُبَاحًا غَيْرَ مَنْهِيٍّ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

أَبُو مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ

ثقة حافظ إمام

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الأَرْزَكِيَانِيُّ

ثقة