عليكم بالقصد ثلاث مرات فان الله تعالى لا يمل حتى تملوا


تفسير

رقم الحديث : 171

قَالَ : حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ عَقِيلٍ ، قَالَ . ح يَحْيَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ . ح يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، قَالَ : أخبرنا عَبَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنِ الأَغَرِّ الْمُزَنِيِّ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّهُ لَيُغَانُ عَلَى قَلْبِي ، فَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ تَعَالَى فِي كُلِّ يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ " ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : الْغَيْنُ : شَيْءٌ يَغْشَى الْقَلْبَ ، فَيُغَطِّيهِ بَعْضَ التَّغْطِيَةِ ، وَلا يَحْجُبُهُ عَمَّا يُشَاهِدُهُ ، وَهُوَ كَالْغَيْمِ الرَّقِيقِ الَّذِي يَعْرِضُ فِي الْهَوَاءِ ، فَلا يَكَادُ يَحْجُبُ عَيْنَ الشَّيْءِ ، وَلا يَمْنَعُ ضَوْءَهَا ، وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ذَكَرَ أَنَّهُ يَغْشَى قَلْبَهُ مَا هَذِهِ صِفَتُهُ ، وَذَكَرَ أَنَّهُ يَسْتَغْفِرُ اللَّهَ تَعَالَى فِي كُلِّ يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ ، فَتَكَلَّمَ شُيُوخُ الصُّوفِيَّةِ ، وَكِبَارُهُمْ فِي مَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ ، فَمِنْهُمْ مَنْ جَعَلَ هَذِهِ الْحَالَةَ حَالَةَ تَقَمُّصٍ ، وَخَفْضٍ ، وَأَشَارَ إِلَى بَعْضِ الْحَجَبَةِ ، وَوَرَّى بشَيْءٍ مِنْهَا ، وَمِنْهُمْ مَنْ أَجَلَّ قَدْرَ الْمُصْطَفَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنِ الْحَجَبَةِ ، وَأَشَارَ إِلَى أَنَّهُ كَانَ يُنْقَلُ مِنْ حَالٍ إِلَى مَا هُوَ أَرْفَعُ مِنْهُ ، فَإِذَا رُفِعَ إِلَى دَرَجَةٍ ، رَأَى مَا نُقِلَ عَنْهَا تَقْصِيرًا فِي وَاجِبِ حَقِّ اللَّهِ تَعَالَى ، فَرَأَى ذَلِكَ عَيْبًا يَجِبُ لَهُ الاسْتِغْفَارُ مِنْهُ ، وَتَكَلَّمُوا بِمَا هُوَ أَدَقُّ مِنْ هَذَا وَأَكْثَرُ وَأَوْلَى ، وَلا يَخْرُجُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى إِشَارَاتُهُمْ فِيهِ وَرُمُوزُهُمْ عَنِ الصَّوَابِ . وَالْجُمَلَةُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْفَعُ الْخَلْقِ مَنْزِلَةً عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى ، وَأَعْلاهُمْ دَرَجَةً ، وَأَقْرَبَهُمْ زُلْفَى ، وَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
الأَغَرِّ الْمُزَنِيِّ

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

ثَابِتٍ

ثقة

عَبَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

مجهول الحال

حَاتِمُ بْنُ عَقِيلٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.