هذا الدين متين فادخل فيه برفق ولا تبغض الى نفسك عبادة الله فان المنبت لا ارضا قطع ولا...


تفسير

رقم الحديث : 147

وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ الْعُمَانِيُّ ، قَالَ . ح أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ . ح الأَزْرَقُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ . ح حَسَّانُ ، قَالَ . ح عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ نُعَيْمٍ أَبُو سَعِيدٍ ، قَالَ . ح الْحَرِيرِيُّ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَشْكَرُ النَّاسِ لِلَّهِ تَعَالَى أَشْكَرُهُمْ لِلنَّاسِ " ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَمَعْنَاهُ أَنَّ مِنَ الْقِيَامِ بِشُكْرِ اللَّهِ تَعَالَى عَلَى قَدْرِ الْوُسْعِ ، وَالطَّاقَةِ بَذْلَ الْمَجْهُودِ فِيهِ ، وَالْحَدَّ بِمُطَالَبَتِهِ الشُّكْرَ لِلَّهِ مِنْ نَفْسِهِ فِي طَلَبِ مَرْضَاتِهِ وَالْوَفَاءَ بِمَا أَمَرَ ، وَنَهَى ، حَتَّى يُعْفَى بِهِ الأَمْرُ إِلَى بَذْلِ الْمَجْهُودِ فِي ذِكْرِ النَّاسِ لإِيجَابِ اللَّهِ ذَلِكَ لَهُ ، فَمَنْ كَانَ لِلنَّاسِ أَشْكَرَ كَانَ فِي إِيفَاءِ حَقِّ الشُّكْرِ لِلَّهِ تَعَالَى مِنْ نَفْسِهِ أَسْعَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ

ثقة ثبت

الْحَرِيرِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ نُعَيْمٍ أَبُو سَعِيدٍ

متروك الحديث

حَسَّانُ

صدوق حسن الحديث

الأَزْرَقُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ الْعُمَانِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.