اذا دخل الموحدون النار اماتهم فيها فاذا اراد ان يخرجهم منها امسهم الم العذاب تلك السا...


تفسير

رقم الحديث : 211

ح أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الْحَافِظُ ، ح أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ شُعَيْبٍ الْمَدَائِنِيُّ . ح أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ ، ح دُحَيْمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ . ح مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، وَقَبِيصَةَ بْنِ الْمُخَارِقِ رضي الله عنهما ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ ، وَلَكِنِ اللَّهُ إِذَا تَجَلَّى لِشَيْءٍ مِنْ خَلْقِهِ خَشَعَ ، فَإِذَا انْكَسَفَ وَاحِدٌ مِنْهُمَا فَصَلُّوا كَأَحْدَثِ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ صَلَّيْتُمُوهَا " ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمَّا خَلَقَ الأَشْيَاءَ وَأَوْجَدَهَا وَأَخْرَجَهَا مِنَ الْعَدَمِ إِلَى الْوُجُودِ ظَهَرَ فِي كُلِّ شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ عُلُوٌّ وَشُمُوخٌ وَرِفْعَةٌ لِمَعْرِفَتِهَا بِأَنَّهَا لَهُ ، وَأَنَّهُ أَوْجَدَهَا ، وَأَنَّهَا مَنْسُوبَةٌ إِلَيْهِ ، وَجَعَلَ فِي كُلِّ شَيْءٍ خَاصِيَّةَ مَعْنًى ، فَارْتَفَعَتْ بِهِ ، قَالَتِ الْمَلائِكَةُ : وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ سورة البقرة آية 30 . وَتَحَاجَّتِ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ ، فَافْتَخَرَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِمَا خُصَّتْ بِهِ مِنْ نُعَيْمِ أَوْلِيَائِهِ ، وَالانْتِقَامِ مِنْ أَعْدَائِهِ ، وَافْتَخَرَتِ الْجِبَالُ عَلَى الأَرْضِ لَمَّا مَادَتِ الأَرْضُ فَأَرْسَاهَا بِالْجِبَالِ . وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : " فَإِنَّهَا لَتَفْتَخِرُ عَلَى الأَرْضِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " ، وَقَالَ إِبْلِيسُ : خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ سورة الأعراف آية 12 ، فَكُلُّ شَيْءٍ كَانَ افْتِخَارُهُ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ نَجَا ، وَمَنِ افْتَخَرَ بِجِوَارِهِ وَنَظَرَ إِلَى ذَاتِهِ هَلَكَ كَإِبْلِيسَ عَلَيْهِ اللَّعْنَةُ ، وَحَقَّ لِشَيْءٍ عَرَفَ أَنَّهُ مَقْصُودُ رَبِّهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ أَنْ يَفْتَخِرَ بِهِ وَيَعْلُوَ قَدْرُهُ ، وَقَدْ قَصَدَهُ الْحَقُّ بِالإِيجَادِ ، وَخَاطَبَهُ بكن ، وَخَصَّهُ بِمَعْنًى ، فَلَوْلا أَنَّ اللَّهَ وَسَمَ كُلَّ شَيْءٍ بِسِمَةٍ مِنْ سِمَاتِ الْعُبُودِيَّةِ وَذُلِّ الْخِلْقَةِ وَعَجْزِ الْبِنْيَةِ ، وَمَا خَصَّ كُلَّ شَيْءٍ مِمَّا خَلَقَ بشَيْءٍ لَشَمَخَتْ بِأَنْفِهَا وَاسْتَجْبَرَتْ وَتَجَبَّرَتْ ، فَسَقَطَتْ عَنْ عَيْنِ اللَّهِ وملكت ، كَمَا اسْتَكْبَرَ إِبْلِيسُ فَلُعِنَ ، فَوَسَمَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ . وَقَالَ تَعَالَى : يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ سورة النحل آية 50 ، وَوَضَعَ عَلَى بَنِي آدَمَ الْبَلْوَى وَالاخْتِبَارَ ، فَقَالَ : وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً سورة الأنبياء آية 35 ، وَقَالَ تَعَالَى : وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ سورة البقرة آية 155 ، وَقَالَ : خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا سورة الملك آية 2 . وَوَضَعَ عَلَى الْجِنِّ الصَّغَارَ وَالذُّلَّ ، فَلَمْ يَجْعَلْ مِنْهُمْ رَسُولا وَلا كَلِيمًا وَلا بَعِيثًا ، وَلَمْ يُخَاطِبْهُمْ عَلَى الانْفِرَادِ ، وَلَعَنَ إِبْلِيسَ وَالشَّيَاطِينَ ، فَأَبْعَدَهَا وَأَقْصَاهَا وَجَعَلَهَا رَجِيمًا . وَخَصَّ سَائِرَ الأَشْيَاءِ بِالتَّسْخِيرِ ، فَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ : وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ سورة الأعراف آية 54 ، وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ سورة النحل آية 12 ، وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا سورة الجاثية آية 13 ، فَلَمَّا وَسَمَ اللَّهُ تَعَالَى هَذِهِ الأَشْيَاءَ بِهَذِهِ السِّمَاتِ اسْتَكَانَتِ الأَشْيَاءُ كُلُّهَا ، وَخَضَعَتْ وَانْقَادَتْ وَاسْتَقَامَتْ عَلَى مَا أَرَادُوا مِنْهَا ، سُبْحَانَ الْحَكِيمِ الْحَلِيمِ الْعَلِيمِ ، ثُمَّ إِنَّهُ تَعَالَى حَجَبَ جَمِيعَ خَلْقِهِ عَنْ كُنْهِ جَلالِهِ ، وَقَدْرِ سُلْطَانِهِ ، وَقَهْرِ رُبُوبِيَّتِهِ ، وَعِظَمِ هَيْبَتِهِ ، فَلَوْلا ذَلِكَ لَتَلاشَتِ الأَشْيَاءُ وَاضْمَحَلَّتْ وَفَنِيَتْ وَبَادَتْ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " حِجَابُهُ النَّارُ ، لَوْ كُشِفَ عَنْهَا لأَحْرَقَتْ سُبُحَاتُ وَجْهِهِ كُلَّ شَيْءٍ أَدْرَكَهُ بَصَرُهُ ، وَفِي رِوَايَةٍ : " حِجَابُهُ النَّهَارُ " ، وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى : " حِجَابُهُ النُّورُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَقَبِيصَةَ بْنِ الْمُخَارِقِ

صحابي

النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ

صحابي صغير

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق سيئ الحفظ

دُحَيْمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ شُعَيْبٍ الْمَدَائِنِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.