اذا دخل الموحدون النار اماتهم فيها فاذا اراد ان يخرجهم منها امسهم الم العذاب تلك السا...


تفسير

رقم الحديث : 214

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمِ بْنِ نَاعِمٍ ، ح أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، ح الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِي سَوَّارٍ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ " وَمَنْ كَانَ بِضِدِّ هَذِهِ الصِّفَةِ الَّتِي هِيَ الْحَيَاءُ فَإِنَّهُ لا يَحِلُّ عِنْدَهُ قَدْرُ نَاظِرٍ مِنْ قَدِيمٍ وَمُحْدَثٍ ، وَلا يُبَالِي أَنْ يَلْحَقَهُ شَيْنٌ أَوْ يُوصَفَ بِذَمِيمٍ ، وَلا يَخَافُ مَنْ فَوْقَهُ ، وَلا يُبَالِي بِمَنْ مَعَهُ ، فَهُوَ خَارِجٌ عَنْ أَوْصَافِ النَّاسِ ، فَإِنَّمَا يَفْعَلُ مَا تَدَعُوهُ إِلَيْهِ نَفْسُهُ الأَمَّارَةُ بِالسُّوءِ ، وَيَأْتِي مَا يُزَيِّنُهُ فِي عَيْشِهِ مِنْ قَبِيحِ أَفْعَالِهِ الْعَدُوُّ ، فَكَأَنَّهُ يَقُولُ : إِذَا لَمْ يَكُنْ لَكَ نَاهِي مُرُوءَةٍ أَوْ دِينٍ لَمْ يَحْجُزْكَ حَاجِزٌ ، وَلا يَمْنَعُكَ مَانِعٌ ، صَنَعْتَ مَا شِئْتَ ذُمِمْتَ عَلَيْهِ وَفِيهِ . وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَاهُ : إِذَا لَمْ تَكُنْ بِأَوْصَافِ الْحَيَاءِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ مِنْ عَمَلٍ ، فَلا قِيمَةَ لِعَمَلِكَ ، وَلا خَيْرَ فِيهِ ، لأَنَّ مَنْ لَمْ يُجِلَّ رَبَّهُ وَلَمْ يُكْرِمْ عِبَادَهُ فَلَيْسَ مَعَهُ مِنْ أَوْصَافِ الإِيمَانِ شَيْءٌ . فَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْحَيَاءُ مِنَ الإِيمَانِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

أَبِي سَوَّارٍ

ثقة

خَالِدُ بْنُ رَبَاحٍ

صدوق حسن الحديث

الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ

أحد الحفاظ

مُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمِ بْنِ نَاعِمٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.