من وعده الله على عمل ثوابا فهو منجزه له ومن اوعده الله على عمل عقابا فهو بالخيار


تفسير

رقم الحديث : 191

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ . ح إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، قَالَ . ح هُدْبَةُ يَعْنِي ابْنَ خَالِدٍ ، قَالَ . ح إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي حَزْمٍ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ وَعَدَهُ اللَّهُ عَلَى عَمَلٍ ثَوَابًا فَهُوَ مُنْجِزُهُ لَهُ ، وَمَنْ أَوْعَدَهُ اللَّهُ عَلَى عَمَلٍ عِقَابًا ، فَهُوَ بِالْخِيَارِ " وَأَمَّا الْخَوْفُ عَلَيْهِ ، فَلِمَا وَرَدَ فِي الأَخْبَارِ ، أَنَّ قَوْمًا يُدْخِلُهُمُ اللَّهُ النَّارَ ، ثُمَّ يُخْرِجُهُمْ بِشَفَاعَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَتَّى يَخْرُجَ مِنْهَا مَنْ قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَلَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ غَيْرَهَا ، وَأَنْ قَوْمًا يَتَهَافَتُونَ فِيهَا ، حَتَّى يَأْذَنَ اللَّهُ تَعَالَى بِإِخْرَاجِهِمْ مِنْهَا بِإِيمَانِهِمْ ، وَالأَخْبَارُ فِيهِ كَثِيرَةٌ جَمَّةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي حَزْمٍ

صدوق حسن الحديث

هُدْبَةُ يَعْنِي ابْنَ خَالِدٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة مأمون