أَلا تَرَى إِلَى مَا رُوِيَ فِي الْحَدِيثِ ، أَنَّهُ أَلا تَرَى إِلَى مَا رُوِيَ فِي الْحَدِيثِ ، أَنَّهُ قَالَ فِي ذِكْرِ الْقِيَامَةِ : " فَيَسْتَقْبِلُنِي الْجَبَّارُ ، فَأَخِرُّ لَهُ سَاجِدًا ، فَيَقُولُ : يَا مُحَمَّدُ قُلْ تُسْمَعْ ، وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ ، وَسَلْ تُعْطَهْ ، فَأَقُولُ : يَا رَبِّ أُمَّتِي ، أُمَّتِي ، فَيَقُولُ عَزَّ وَجَلَّ : اذْهَبْ ، فَمَنْ وَجَدْتَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالَ نِصْفِ حَبَّةٍ مِنْ شَعِيرٍ مِنْ إِيمَانٍ ، فَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ ، فَأَذْهَبُ ، وَأُمِيِّزُ ، وَأُدْخِلُ مَنْ شَاءَ اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ ، ثُمَّ أَذْهَبُ ، فَآخُذُ بِحَلْقَةِ الْجَنَّةِ ، فَيَسْتَقْبِلُنِي الْجَبَّارُ ، فَأَخِرُّ لَهُ سَاجِدًا " ، ذُكِرَ فِي الْحَدِيثِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى ، حَدَّثَنَا بِهِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ح مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ . ح مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ سُهَيْلٍ بن أبى صَالِحٍ ، عَنْ زِيَادٍ النُّمَيْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي حَدِيثٍ طَوِيلٍ ، نَسُوقُهُ فِيمَا بَعْدُ عِنْدَ الإِخْبَارِ عَنْ مَعْنَاهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، فَأَخْبَرَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَمَّا أَحْدَثَ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ كَرَامَةً أَحْدَثَ عِنْدَهَا خُضُوعًا ، فَكَذَلِكَ إِذَا أَحْدَثَ اللَّهُ لَهُ فِي لَطَائِفِهِ فِي إِنْزَالِ السَّكِينَةِ عَلَى قَلْبِهِ أَحْدَثَ عِنْدَهَا خُضُوعًا بِإِظْهَارِ الافْتِقَارِ بِصِفَةِ الاسْتِغْفَارِ ، وَفِي الاسْتِغْفَارِ مَعْنًى آخَرُ لَطِيفٌ ، وَهُوَ اسْتِدْعَاءُ الْمَحَبَّةِ مِنَ اللَّهِ ، لأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ : إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ سورة البقرة آية 222 " ، فَكَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يُحْدِثُ فِي كُلِّ حَالٍ تَوْبَةً ، لِيَسْتَوْجِبَ مِنْ رَبِّهِ الْمَحَبَّةَ ، فَكَانَ اسْتِغْفَارُهُ إِظْهَارَ تَوْبَتِهِ ، وَتَوْبَتُهُ ، اسْتِدْعَاءَ مَحَبَّتِهِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ : مَعْنَى تَغْشَى السَّكِينَةُ قَلْبَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِسَمَاعِ مَا يُنَاجِي بِهِ الْحَبِيبُ حَبِيبَهُ ، كَمَا كَانَ تَغَشِّيهَا فَمَ أُسَيْدِ بْنِ حُضَيْرٍ لِسَمَاعِ الْقُرْآنِ ، كَأَنَّ الْقُرْآنَ كَانَ يُسْمَعُ مِنْ أُسَيْدِ بْنِ حُضَيْرٍ ، وَمِنْ غَيْرِهِ . وَمَا يُنَاجِي بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، رَبَّهُ تَعَالَى لا يُسْمَعُ مِنْ غَيْرِهِ ، فَاسْتِمَاعُ السَّكِينَةِ بِمُنَاجَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَوْلَى مِنَ اسْتِمَاعِهَا لِقِرَاءَةِ أُسَيْدٍ ، وَمِمَّا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مُنَاجَاةُ الْقَلْبِ مِنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَا رُوِيَ : " أَنَّهُ كَانَ إِذَا قَامَ إِلَى الصَّلاةِ سُمِعَ لَهُ أَزِيزٌ كَأَزِيزِ الْمِرْجَلِ " ، فَإِذَا جَازَ أَنْ يَسْمَعَ النَّاسُ مِنْ قَلْبِهِ ، جَازَ أَنْ يَسْمَعَ السَّكِينَةَ مِنْ قَلْبِهِ ، فَيَكُونُ تَغَشِّيهَا قَلْبَهُ لِسَمَاعِ مُنَاجَاةِ حَبِيبِ اللَّهِ ، كَمَا كَانَ تَغَشِّيهَا فَمَ أُسَيْدٍ لِسَمَاعِ قِرَاءَةِ كَلامِ اللَّهِ تَعَالَى .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
زِيَادٍ النُّمَيْرِيِّ | زياد بن عبد الله النميري | ضعيف الحديث |
سُهَيْلٍ بن أبى صَالِحٍ | سهيل بن أبي صالح السمان | ثقة |
عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ | عبد العزيز بن أبي حازم المخزومي / ولد في :102 / توفي في :184 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَعْفَرٍ | محمد بن إسماعيل الجعفري | متروك الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ | محمد بن إبراهيم البكري | مجهول الحال |
عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ | عبد العزيز بن محمد | مجهول الحال |