ارايت لو ان رجلا كان له معتمل بين منزله وبين معتمله خمسة انهار فاذا انطلق الى معتمله...


تفسير

رقم الحديث : 157

قَالَ : حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ عَقِيلٍ ، قَالَ . ح يَحْيَى ، قَالَ . ح يَحْيَى ، قَالَ . ح ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي شُرَيْحٍ الْكَعْبِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لِلضَّيْفِ جَائِزَتُهُ يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ ، وَالضِّيَافَةُ ثَلاثَةُ أَيَّامٍ " فَاللَّهُ تَعَالَى يُوسِعُ زُوَّارَهُ وَأَهْلَ ضِيَافَتِهِ طَعَامًا وَشَرَابًا ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ، ثُمَّ هُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي عِيَالِهِ يُجْرِي عَلَيْهِمْ مُدَّةَ حَيَاتِهِمْ ، وَمِنْ سُنَّةِ الْمُلُوكِ أَنَّهُمْ إِذَا اتَّخَذُوا ضِيَافَةً أَطْعَمُوا مَنْ عَلَى الْبَابِ ، كَمَا يُطْعِمُونَ مَنْ فِي الدَّارِ ، فَالْكَعْبَةُ الْبَيْتُ ، وَالْحَرَمُ الدَّارُ ، وَسَائِرُ أَقْطَارِ الأَرْضِ بَابُ الدَّارِ ، فَعَمَّ اللَّهُ تَعَالَى الْجَمِيعَ بِضِيَافَتِهِ ، فَقَالَ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ، وَقَالَ جَلَّ جَلالُهُ : فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ سورة الحج آية 36 ، ثُمَّ النَّاسُ أَبْدَانٌ وَأَرْوَاحٌ ، فَأَطْعَمَ اللَّهُ ضَيْفَهُ ، وَمَنْ عَلَى بَابِهِ بِقَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ فَكُلُوا مِنْهَا سورة الحج آية 36 ، فَهَذَا غِذَاءُ الأَبْدَانِ ، وَأَوْسَعَ أَرْوَاحَهُمْ مِنْ غِذَائِهَا بِقَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ سورة البقرة آية 200 ، وَقَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ سورة البقرة آية 203 فَالطَّعَامُ وَالشَّرَابُ غِذَاءُ الأَبْدَانِ ، وَذِكْرُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ غِذَاءُ الأَرْوَاحِ ، لِذَلِكَ أَمَرَهُمْ بِالأَذْكَارِ لِيَكُونَ غِذَاءً لأَرْوَاحِهِمْ ، كَمَا أَمَرَهُمْ بِالأَكْلِ وَالإِطْعَامِ لِيَكُونَ غِذَاءً لأَبْدَانِهِمْ ، لِذَلِكَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرِ اللَّهِ تَعَالَى " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي شُرَيْحٍ الْكَعْبِيِّ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة

ابْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

يَحْيَى

ضعيف الحديث

يَحْيَى

مجهول الحال

حَاتِمُ بْنُ عَقِيلٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.