ارايت لو ان رجلا كان له معتمل بين منزله وبين معتمله خمسة انهار فاذا انطلق الى معتمله...


تفسير

رقم الحديث : 197

قَالَ : ح نَصْرُ بْنُ فَتْحٍ ، قَالَ . ح أَبُو عِيسَى ، قَالَ : ح سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ . ح ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ حَيْوَةَ بْنِ شُرَيْحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَالِمُ بْنُ غَيْلانَ ، أَنَّ الْوَلِيدَ بْنَ قَيْسٍ التُّجِيبِيَّ ، أَخْبَرَهُ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَعِيدٍ ، قَالَ : سَالِمٌ رَوَى ، عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لا تُصَاحِبْ إِلا مُؤْمِنًا ، وَلا يَأْكُلْ طَعَامَكَ إِلا تَقِيٌّ " ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ بِقَوْلِهِ : " لا يَأْكُلْ طَعَامَكَ إِلا تَقِيٌّ " ، يُرِيدُ بِهِ الْمُوَاكَلَةَ الَّتِي تُوجِبُ الأُلْفَةَ ، وَتُؤَدِّي إِلَى الْخِلْطَةِ ، فَإِنَّ الْمُوَاكَلَةَ أَوْكَدُ أَسْبَابِ الأُلْفَةِ ، وَأَحْكَمُ دَوَاعِي الْخِلْطَةِ ، وَأَوْثَقُ عُرَى الْمُدَاخَلَةِ ، وَالاسْتِئْنَاسِ ، وَمُخَالَطَةُ مَنْ لَيْسَ بِتَقِيٍّ ، وَالاسْتِئْنَاسُ بِهِ وَالأُلْفَةُ مَعَهُ تَغُرُّ الإِنْسَانَ ، وَتُخِلُّ بِالدِّينِ ، وَتُذْهِبُ الْمُرُوءَةَ ، وَتُوقِعُ فِي الشُّبُهَاتِ ، وَتُؤَدِّي إِلَى تَنَاوَلِ الْمُحَرَّمَاتِ ، فَكَأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَذَّرَ مُخَالَطَةَ الأَشْرَارِ ، وَنَهَى عَنْ مُصَاحَبَةِ الْفُجَّارِ ، لأَنَّ مُخَالَطَةَ الْفَاجِرِ لا تَخْلُو مِنْ فَسَادٍ يَلْحَقُكَ مِنْهُ ، إِلا مُتَابَعَةً لَهُ فِيمَا يَأْتِيهِ ، فَيَذْهَبُ الدِّينُ . وَإِمَّا مُسَامَحَةً فِي الأَعْضَاءِ عَمَّا يُوجِبُهُ حَقُّ اللَّهِ مِنْ أَمْرٍ بِمَعْرُوفٍ ، أَوْ نَهْيٍ عَنْ مُنْكَرٍ ، وَإِمَّا اسْتِخْفَافًا بِفُجُورِهِ ، فَإِنَّ مَنْ رَأَى الشَّيْءَ كَثِيرًا ، سَهُلَ ذَلِكَ فِي عَيْنِهِ ، وَصَغُرَ عِنْدَ نَفْسِهِ ، فَإِنْ سَلِمَ الإِنْسَانُ عَنْ هَذِهِ الأَسْبَابِ ، وَلا يَكَادُ يَسْلَمُ إِلا مَنْ عَصَمَهُ اللَّهُ ، فَيُخْطِؤُهُ فِتْنَةُ الْغَيْرِ بِهِ . الدَّلِيلُ عَلَى هَذَا التَّأْوِيلِ قَوْلُهُ : " لا تُصَاحِبْ إِلا مُؤْمِنًا " ، أَيْ : لا يَكُونُ مَنْ لَيْسَ بِمُؤْمِنٍ عَهْدًا ، وَقَوْلا لَكَ بِصَاحِبٍ بِوَجْهٍ مِنَ الْوُجُوهِ ، وَلا مَنْ تَرَكَ آدَابَ الإِيمَانِ ، وَشَرَائِطَهُ صَاحِبًا لَكَ فِي وَقْتٍ مِنَ الأَوْقَاتِ ، وَإِلا عِشْرَةً تُعَاشِرُهُ عَلَى شَرْطِ النَّصِيحَةِ الَّتِي أَوْجَبَتْ عُقْدَةُ الإِيمَانِ فِي تَحَرُّزٍ مِنْ آفَةٍ تَلْحَقُ الدِّينَ ، أَوْ تَقْدَحُ فِي الْمُرُوءَةِ . وَلَيْسَ قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَأْكُلْ طَعَامَكَ إِلا تَقِيٌّ " ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى مَعْنَى حِرْمَانِ ذَلِكَ إِطْعَامًا وَمُنَاوَلَةً مَنْ لَيْسَ بِتَقِيٍّ ، فَقَدْ أَطْعَمَ النَّبِيُّ الْمُشْرِكِينَ ، وَأَعْطَى الْمُؤَلَّفَةَ قُلُوبِهِمُ الْمِائَتَيْنِ مِنَ الإِبِلِ ، وَالأُلُوفَ مِنَ الشِّيَاهِ وَغَيْرِهِ ، وَكَانَ يَصْنَعُ إِلَى الْبَرِّ ، وَالْفَاجِرِ ، وَيَأْمُرُ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي الْهَيْثَمِ

ثقة

سَالِمٌ

صدوق حسن الحديث

أَبَا سَعِيدٍ

صحابي

الْوَلِيدَ بْنَ قَيْسٍ التُّجِيبِيَّ

صدوق حسن الحديث

سَالِمُ بْنُ غَيْلانَ

صدوق حسن الحديث

حَيْوَةَ بْنِ شُرَيْحٍ

ثقة ثبت

ابْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

أَبُو عِيسَى

أحد الأئمة ثقة حافظ

نَصْرُ بْنُ فَتْحٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.