ارايت لو ان رجلا كان له معتمل بين منزله وبين معتمله خمسة انهار فاذا انطلق الى معتمله...


تفسير

رقم الحديث : 204

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ الْعُمَانِيُّ . ح أَبُو شُجَاعٍ أَحْمَدُ بْنُ مَخْلَدٍ النَّيْسَابُورِيُّ . ح الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ . ح بَهْزُ بْنُ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَتَرْعَوْنَ مِنْ ذِكْرِ الْفَاجِرِ ، اذْكُرُوهُ بِمَا فِيهِ حَتَّى يَعْرِفَهُ النَّاسُ " يَحْذَرُهُ النَّاسُ فَهَذِهِ فَائِدَةُ ذِكْرِهِ . فَأَمَّا مَا لَمْ يُظْهِرْهُ مِنْ نَفْسِهِ فَإِنَّهُ يَتَأَذَّى بِهِ ، وَلَعَلَّهُ يَكْرَهُ مِنْ نَفْسِهِ ، وَيُحِبُّ إِخْرَاجَهُ مِنْ نَفْسِهِ ، وَلا يُقَاوِمُ هَوَاهُ ، فَهُوَ كَالْمَكْرُوهِ فَإِذَا ذَكَرْتَ ذَلِكَ مِنْهُ هَتَكْتَهُ وَأَذَيْتَهُ ، وَأَذَى الْمُؤْمِنِ مِنْ غَيْرِ فَائِدَةٍ ذَنْبٌ كَبِيرٌ ، فَكَذَلِكَ يَكُونُ ذِكْرُهُ بِالسُّتْرَةِ عَلَى نَفْسِهِ مُغْتَابًا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَالْغِيبَةُ إِنَّمَا تَكُونُ إِذَا ذَكَرْتَ مَا فِيهِ مِنْ عَيْبٍ أَوْ سُوءٍ لا يَجِبُ أَنْ يُطَّلَعَ عَلَيْهِ ، فَأَمَّا ذِكْرُهُ بِمَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ بُهْتَانٌ عَلَيْهِ ، وَالْبُهْتَانُ مِنَ الْكَبَائِرِ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ سورة النور آية 16 .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

بَهْزُ بْنُ حَكِيمٍ

ثقة

الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ

متروك الحديث

أَبُو شُجَاعٍ أَحْمَدُ بْنُ مَخْلَدٍ النَّيْسَابُورِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ ، مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ الْعُمَانِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.