حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَغْدَادِيُّ . ح الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ . ح شريح بْنُ النُّعْمَانِ أَبُو الْحُسَيْنِ الْجَوْهَرِيُّ . ح شريح بْنُ نُبَاتَةَ ، عَنْ هِشَامٍ بَنْ حَبِيبٍ ، عَنْ بِشْرِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ بَعَثَ إِلَيْهِ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، لِيَسْتَعْمِلَهُ عَلَى بَعْضِ الصَّدَقَةِ ، فَأَبَى أَنْ يَعْمَلَ لَهُ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ أُتِيَ بِالْوَالِي فَيُقْذَفُ عَلَى جِسْرِ جَهَنَّمَ ، فَيَأْمُرُ اللَّهُ تَعَالَى فَيَنْتَفِضُ انْتِفَاضَةً يَزُولُ كُلُّ عَظْمٍ عَنْ مَكَانِهِ ، ثُمَّ يَأْمُرُ اللَّهُ تَعَالَى الْعِظَامَ فَتَرْجِعُ إِلَى أَمَاكِنِهَا ، ثُمَّ يَسْأَلُهُ فَإِنْ كَانَ لِلَّهِ مُطِيعًا أَخَذَ بِيَدِهِ وَأَعْطَاهُ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ ، وَإِنْ كَانَ لِلَّهِ عَاصِيًا خَرَقَ بِهِ الْجِسْرَ ، فَهَوَى فِي جَهَنَّمَ مِقْدَارَ سَبْعِينَ خَرِيفًا " . فَقَالَ عُمَرُ : سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ، مَا لَمْ أَسْمَعْ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَكَانَ هُنَاكَ سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ ، وَأَبُو ذَرٍّ الْغِفَارِيُّ ، فَقَالَ سَلْمَانُ : إِي وَاللَّهِ يَا عُمَرُ بْنَ الْخَطَّابِ ، وَمَعَ السَّبْعِينَ خَرِيفًا فِي وَادٍ مِنْ نَارٍ تَلْتَهِبُ الْتِهَابًا . فَقَالَ بِيَدِهِ عَلَى جَبْهَتِهِ : إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ، مَنْ يَأْخُذُهَا بِمَا فِيهَا ؟ فَقَالَ سَلْمَانُ : مَنْ سَلَتَ اللَّهُ أَنْفَهُ ، وَأَلْصَقَ خَدَّهُ بِالتُّرَابِ ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَى قَوْلِهِ : " مَنْ سَلَتَ اللَّهُ أَنْفَهُ " أَيْ : قَبَّحَهُ ، وَشَوَّهَ خَلْقَهُ ، لأَنَّ مَنْ نُزِعَ أَنْفَهُ مِنْ وَجْهِهِ شُوِّهَ خَلْقُهُ ، لأَنَّ مَعْنَى السَّلْتِ الْمَسْحُ وَالإِذْهَابُ . وَمَعْنَى : " أَلْصَقَ خَدَّهُ الأَرْضَ " أَيْ : أَذَلَّهُ ، وَأَقْمَأَهُ ، أَيْ : يَكُونُ آخِرُ أَمْرِهِ ذَلِكَ ، وَإِلَى تِلْكَ الْحَالِ يَكُونُ مِنْ قُبْحِهَا ، فَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُحْشَرُ الْمُتَكَبِّرُونَ أَمْثَالَ الذَّرِّ يَطَأُهُمُ النَّاسُ بِأَقْدَامِهِمْ " . فَكَانَ مَعْنَى قَوْلِ سَلْمَانَ : لا يَأْخُذُهَا عِنْدَكَ وَأَنْتَ حَيٌّ إِلا مَنْ يَرْغَبُ فِيهَا طَلَبًا لِلْعُلُوِّ ، وَإِرَادَةَ الرِّفْعَةِ وَالتَّسَلُّطِ عَلَى عِبَادِ اللَّهِ ، وَمَنْ أَعَادَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَفَسَادًا ، وَمَنْ كَانَ كَذَلِكَ كَانَتْ عَاقِبَةُ أَمْرِهِ فِي الآخِرَةِ ، وَانْتِهَاءُ حَالِهِ فِي الْقِيَامَةِ إِلَى مَا أَوْعَدَ اللَّهُ الْمُسْتَكْبِرِينَ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُحْشَرُونَ أَمْثَالَ الذَّرِّ " ، وَيُشَوِّهُ خَلْقَهُمْ وَيُقَبِّحُ صُدُورَهُمْ ، لأَنَّهُ لا يَقْبَلُهَا مَعَ مَا فِيهَا مِنْ غَيْرِ ضَرُورَةٍ إِلَيْهَا إِلا مَنْ كَانَ طَالِبًا لِلْعُلُوِّ فِي الأَرْضِ ، وَالْفَسَادِ فِي الْبِلادِ ، وَالتَّرَفُّعِ عَلَى الْعِبَادِ ، أَلا يَرَى أَنَّهُ لَمْ يَرْغَبْ فِيهَا مِنَ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ أَحَدٌ حَتَّى أَتَاهُ عَفْوًا ، وَحَتَّى لَمْ يَجِدْ مِنْهُ بُدًّا ، فَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَانَ يَدْفَعُهَا عَنْ نَفْسِهِ ، حَتَّى لَمْ يَجِدْ مِنْهُ بُدًّا ، وَخَافَ الْفِتْنَةَ ، وَعُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، اسْتَخْلَفَهُ أَبُو بَكْرٍ ، وَعُثْمَانُ اجْتَمَعَتْ عَلَيْهِ أَهْلُ الشُّورَى ، وَعَلِيٌّ بَايَعُوهُ طَوْعًا ، وَهُوَ يَمْتَنِعُ حَتَّى جَاءَتْ عَزْمَةً .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِيهِ | عاصم بن سفيان الثقفي | صدوق حسن الحديث |
بِشْرِ بْنِ عَاصِمٍ | بشر بن عاصم الثقفي | ثقة |
هِشَامٍ بَنْ حَبِيبٍ | هشام بن حبيب | مجهول الحال |
شريح بْنُ نُبَاتَةَ | حشرج بن نباتة الأشجعي | صدوق حسن الحديث |
شريح بْنُ النُّعْمَانِ أَبُو الْحُسَيْنِ الْجَوْهَرِيُّ | سريج بن النعمان الجوهري | ثقة |
الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ | العباس بن محمد الدوري / ولد في :173 / توفي في :271 | ثقة حافظ |
سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ | سلمان الفارسي | صحابي |
مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَغْدَادِيُّ | محمد بن عبد الله الشافعي / ولد في :260 / توفي في :354 | ثقة مأمون |