موسى بن عمران سال ربه ورفع يديه فقال يا رب ابعيد انت فاناديك ام قريب فاناجيك فاوحى ال...


تفسير

رقم الحديث : 220

ح أَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيُّ . ح أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْرَوَيْهِ الْقَزْوِينِيُّ بِالْكُوفَةِ قَدِمَهَا حَاجًّا . ح دَاوُدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ وَهْبٍ أَبُو أَحْمَدَ الْفَرِيُّ الْقُرَيْشِيُّ ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرَّضِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ سَأَلَ رَبَّهُ ، وَرَفَعَ يَدَيْهِ ، فَقَالَ : يَا رَبِّ أَبَعِيدٌ أَنْتَ فَأُنَادِيَكَ ، أَمْ قَرِيبٌ فَأُنَاجِيَكَ ؟ فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ : يَا مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ ، أَنَا جَلِيسُ مَنْ ذَكَرَنِي " ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ قَوْلُهُ عَلَيْهِ السَّلامُ : " أَبَعِيدٌ أَنْتَ فَأُنَادِيَكَ " عَلَى مَعْنَى الاسْتِرْشَادِ فِي الدُّعَاءِ وَالذِّكْرِ مِنْ جِهَةِ الْجَهْدِ وَالإِخْفَاءِ ، وَلَيْسَ عَلَى مَعْنَى الْبُعْدِ الَّذِي هُوَ الْغَيْبَةُ ، أَوْ بُعْدُ الْمَسَافَةِ ، وَلا عَلَى الْقُرْبِ الَّذِي هُوَ الْحُضُورُ وَالْجُهُودُ بِمَعْنَى الْحُلُولِ ، تَعَالَى اللَّهُ عَنْ ذَلِكَ عُلُوًّا كَبِيرًا ، وَحَاشَى كَلِيمَهُ الْمَعْنِيَّ فِي رُتْبَتِهِ الْمُصْطَفَى مِنْ بَرِيَّتِهِ أَنْ يَخْطُرَ بِبَالِهِ مَا لا يَجُوزُ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى ، أَوْ أَنْ يَصِفَهُ بِصِفَاتِ الْمُحْدَثِينَ ، فَكَأَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، يَقُولُ : أَدْعُوكَ إِذَا دَعَوْتُكَ رَافِعًا صَوْتِي بِالنِّدَاءِ ، جَاهِرًا بِالدُّعَاءِ ، كَمَا يُخَاطَبُ مَنْ هُوَ بَعِيدٌ ، وَيُنَادَى مَنْ هُوَ غَائِبٌ ، إِذَا دَعَوْتُكَ خَافِضًا صَوْتِي مُخَافِتًا فِي دُعَائِي ، كَمَا يُخَاطَبُ الْقَرِيبُ ، وَيُدْعَى الْمُنَاجَى ، قَالَ اللَّهُ لَهُ : " أَنَا جَلِيسُ مَنْ ذَكَرَنِي " كَأَنَّهُ يَقُولُ لَهُ : ادْعُنِي دُعَاءَ الْمَرْءِ جَلِيسَهُ ، وَالْجَلِيسُ لا يُنَادَى جَهْرًا ، وَلا يُخَافَتُ سِرًّا ، كَأَنَّهُ يَقُولُ لَهُ : اجْعَلْ دُعَاءَكَ لِي بَيْنَ الْمُخَافَتَةِ وَالْجَهْرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

صدوق فقيه إمام

أَبُو مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرَّضِيُّ

صدوق حسن الحديث

دَاوُدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ وَهْبٍ أَبُو أَحْمَدَ الْفَرِيُّ الْقُرَيْشِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْرَوَيْهِ الْقَزْوِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيُّ

ثقة