موسى بن عمران سال ربه ورفع يديه فقال يا رب ابعيد انت فاناديك ام قريب فاناجيك فاوحى ال...


تفسير

رقم الحديث : 283

ح أَبُو الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاهِرٍ الطَّاهِرِيُّ ، قَالَ . ح أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ السِّمْنَانِيُّ ، قَالَ . ح مُحَمَّدُ بْنُ الْمُصَفَّى ، قَالَ . ح بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ . ح عُثْمَانُ بْنُ زُفَرَ الْجُهَنِيُّ ، عَنْ أَبِي عَمَّارٍ الأَسَدِيِّ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَأْسُ الْحِكْمَةِ مَخَافَةُ اللَّهِ تَعَالَى " ، قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ الزَّاهِدُ رَحِمَهُ اللَّهُ : الْحِكْمَةُ إِحْكَامُ الأُمُورِ ، وَهُوَ أَنْ يَعْمَلَ أَعْمَالَهُ بِحَيْثُ لا يَدْخُلُهَا آفَةٌ ، وَإِحْكَامُ الأُمُورِ الأَخْذُ بِالأَحْوَطِ وَالأَوْثَقِ ، وَمَنْ أَرَادَ الأَخْذَ بِالأَوْثَقِ وَالأَحْوَطِ عَمِلَ عَلَى الْمَخَافَةِ أَكْثَرَ مِمَّا يَعْمَلُ عَلَى الرَّجَاءِ فَكَأَنَّهُ يُحَاسِبُ نَفْسَهُ عَلَى كُلِّ خَطْوَةٍ وَنَظْرَةٍ وَيَطْلُبُهَا بِحَقِّ اللَّهِ ، فَكَانَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ : وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ سورة النساء آية 48 فَشَرَطَ الْمَشِيئَةَ لِغُفْرَانِ مَا دُونَ الشِّرْكِ ، فَإِنْ وَافَى الْقِيَامَةَ وَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْمَشِيئَةِ فَيَكُونُ مَغْفُورًا لَهُ مَا إِنِ ازْدَادَ بِتَوَقِّيهِ وَمَخَافَتِهِ دَرَجَةً وَثَوَابًا ، وَإِنْ كَانَ مِنَ الَّذِينَ يُحَاسَبُونَ ، وَيُطَالَبُونَ بِالْوَاجِبِ عَلَيْهِمْ لَمْ يَكُنْ قَطُّ فِي عُمْرِهِ ، بَلْ كَانَ مَعَهُ مِنَ الأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ مَا يُقَاسُ لَهَا سَيِّئَاتُهُ ، وَالْحِكْمَةُ مَنْعُ النَّفْسِ عَنْ شَهَوَاتِهَا ، يُقَالُ لِلْحَدِيدَةِ الَّتِي تَكُونُ فِي فَمِ الدَّابَّةِ مِنَ اللِّجَامِ مُحْكِمَةٌ ، لأَنَّهَا هِيَ الْوَاقِفَةُ بِالدَّابَّةِ وَالْمُمْسِكَةُ لَهَا فَسُمِّيَتِ الْحِكْمَةُ لِمِلْكِ النَّفْسِ ، وَالاسْتِيلاءِ عَلَيْهَا ، وَالْقُدْرَةِ عَلَى ضَبْطِهَا ، وَالْمُوَافَقَةِ بِهَا عِنْدَ شُبُهَاتِ الأُمُورِ وَمُشْكِلاتِ الأَحْوَالِ ، وَعَنِ الانْهِمَاكِ فِي الْمَعَاصِي وَالتَّوَسُّعِ فِي الشَّهَوَاتِ ، وَمُخَالَفَةُ اللَّهِ أَوْكَدُ أَسْبَابِ الْمَنْعِ لِلنَّفَسِ ، وَالْكَفِّ لَهَا عَنِ الشَّهَوَاتِ وَالْوَقْفِ بِهَا عَلَى مَرَاشِدِ الأُمُورِ ، فَكَذَلِكَ كَانَتْ عَدَمُ مُخَالَفَةِ اللَّهِ رَأْسَ الْحِكْمَةِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي عَمَّارٍ الأَسَدِيِّ

مجهول الحال

عُثْمَانُ بْنُ زُفَرَ الْجُهَنِيُّ

مجهول الحال

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُصَفَّى

صدوق له أوهام

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ السِّمْنَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاهِرٍ الطَّاهِرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.