الصدقة لا تحل لمحمد ولا لال محمد ولكن انظروا اذا اخذت بحلقة باب الجنة هل اوثر عليكم


تفسير

رقم الحديث : 203

حَدَّثَنَا بُكَيْرُ بْنُ مَسْعُودِ بْنِ وَرَّادٍ ، ح أَبُو سُلَيْمَانَ مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْبَلْخِيُّ . ح كَثِيرُ بْنُ شَيْبَانَ . ح الرَّبِيعُ بْنُ بُرْدٍ الْعَرْجِيُّ . ح أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ أَلْقَى جِلْبَابَ الْحَيَاءِ فَلا غِيبَةَ لَهُ " ، قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَى قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا غِيبَةَ لَهُ " أَيْ : لا غِيبَةَ عَنْهُ فِي الْغَفْلِ الَّذِي أَظْهَرَهُ مِنْ نَفْسِهِ ، وَأَلْقَى جِلْبَابَ الْحَيَاءِ فِيهِ ، وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ الْغِيبَةُ عَنْهُ ، فِيمَا سِوَى ذَلِكَ مِنْ غَيْبٍ هُوَ فِيهِ لِيَسْتُرَهُ عَلَى نَفْسِهِ إِذَا ذَكَّرْتَهُ بِهِ ، فَإِنَّ ذَلِكَ غِيبَةٌ عَنْهُ ، لأَنَّهُ إِنَّمَا لَمْ يَكُنْ ذِكْرُهُ بِمَا أَلْقَى جِلْبَابَ الْحَيَاءِ فِيهِ غَيْبَتَهُ ، لأَنَّ الْغِيبَةَ إِنَّمَا نُهِيَ عَنْهَا إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ جِهَةِ الأَذَى الَّذِي يَلْحَقُ الْمُغْتَابَ عَنْهُ ، وَالأَلَمِ الَّذِي يُصِيبُهُ فِيهِ ، لأَنَّهُ يُنْشِئُهُ عِنْدَ النَّاسِ عَيْبَةً ، فَهُوَ يَسْتُرُهُ عَلَى نَفْسِهِ كَرَاهَةَ أَنْ يَفْتَضِحَ ، وَيُنْتَهَكَ سِتْرُهُ ، أَوْ يَكْرَهُ ذَلِكَ الْعَيْبَ مِنْ نَفْسِهِ وَلا يُقَاوِمُ نَفْسَهُ فِي إِزَالَتِهِ عَنْهَا ، فَإِذَا أَظْهَرَهُ لِلنَّاسِ وَأَلْقَى سِتْرَ الْحَيَاءِ عَنْهُ ، فَقَدْ ظَهَرَ أَنَّهُ لا يُبَالِي بِأَنْ يُعْرَفَ ذَلِكَ مِنْهُ ، أَوْ يُذْكَرَ بِهِ ، فَإِنْ ذَكَّرْتَهُ بِهِ لَمْ يَلْحَقْهُ أَلَمٌ وَلا أَذًى ، فَكَأَنَّكَ لَمْ تُذَكِّرْهُ بِسُوءٍ ، وَعَلِمَ أَيْضًا أَنَّهُ لَيْسَ يَكْرَهُ ذَلِكَ الْعَيْبَ مِنْ نَفْسِهِ ، وَأَنَّهُ لَيْسَ بِمَغْلُوبٍ فِيهِ ، وَلَكِنَّهُ مُتَبَجِّحٌ ، فَلَمَّا لَمْ يَكُنْ فِيهِ أَذًى وَلا كَرَاهَةٌ لَمْ يَكُنْ ذَاكِرُهُ بِمَا أَظْهَرَهُ مِنْ نَفْسِهِ مُغْتَابًا ، وَيَكُونُ فِي إِظْهَارِ ذَلِكَ مِنْهُ وَذِكْرِهِ بِهِ فَائِدَةٌ وَنَفْعٌ ، وَهُوَ أَنْ يَعْرِفَهُ مَنْ لا يَعْرِفُهُ بِهِ فَيَجْتَنِبَ وَيَتَجَافَى عَنْهُ ، وَلا يُدَاخِلَهُ فَيَتَأَذَّى بِهِ حَدِيثٌ آخَرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ

متروك الحديث

الرَّبِيعُ بْنُ بُرْدٍ الْعَرْجِيُّ

متروك الحديث

كَثِيرُ بْنُ شَيْبَانَ

مجهول الحال

أَبُو سُلَيْمَانَ مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْبَلْخِيُّ

مجهول الحال

بُكَيْرُ بْنُ مَسْعُودِ بْنِ وَرَّادٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.