امتي امة مرحومة مغفور لها جعل الله عذابها بايديها في الدنيا فاذا كان يوم القيامة اعطى...


تفسير

رقم الحديث : 267

وَحَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمٍ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، قَالَ . ح نُعَيْمِ بْنُ نَاعِمٍ ، قَالَ . ح عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ . ح الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ . ح سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ . ح لَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أُمَّتِي أُمَّةٌ مَرْحُومَةٌ إِنَّمَا جُعِلَ عَذَابُهَا فِي الْقَتْلِ وَالزَّلازِلِ وَالْفِتَنِ " ، فَلَمَّا كَانَ اخْتِلافُهُمْ فِيمَا دُونَ التَّوْحِيدِ مِنَ الشَّرَائِعِ الَّتِي يَجُوزُ الاخْتِلافُ فِيهَا ، وَالاخْتِلافُ فِيهَا رَحْمَةٌ لِلْمُسْلِمِينَ ، وَتَوْسِعَةٌ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى لِئَلا يَضِيقَ بِهِمُ الأَمْرُ ، وَلا يُحَمَّلُوا مَا لا يُطِيقُونَ مِنْ إِصَابَةِ الْحَقِّ الَّذِي هُوَ وَهَنُ الْحَقِّ كَمَا قَالَ عَزَّ وَجَلَّ : وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ سورة البقرة آية 286 ، فَلَمْ يُكَلَّفُوا مَا لا يَسْتَطِيعُونَ ، لَمْ يَبْقَ إِلا أَنْ يُحْمَلَ قَوْلُهُ تَعَالَى أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا سورة الأنعام آية 65 ، عَلَى الاخْتِلافِ فِي طَلَبِ الدُّنْيَا ، وَتَكُونُ الْمُقَاتَلَةُ لأَجْلِهَا ، وَهُوَ عُقُوبَةُ اخْتِلافِهِمْ ، وَذَلِكَ هُوَ الْعَذَابُ الَّذِي قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَذَابُهَا بِأَيْدِيهَا " . قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَذَا أَهْوَنُ " ، وَلَوْ كَانَ تَفَرُّقُهُمْ وَاخْتِلافُهُمْ فِي أَصْلِ الدِّينِ وَعَقِيدَةِ التَّوْحِيدِ لَكَانَ ذَلِكَ أَشَدَّ مِنَ الصَّاعِقَةِ الَّتِي تَأْتِيهِمْ مِنْ فَوْقٍ ، وَالْحِجَارَةِ الَّتِي يُرْمَوْنَ بِهَا مِنَ السَّمَاءِ ، وَالْخَسْفِ الَّذِي يُغْتَالُونَ بِهِ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ ، إِذْ قَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الْخَسْفُ وَالْقَذْفُ يُصِيبُ مَنْ يَكُونُ عَاقِبَتُهُ إِلَى رَحْمَةِ اللَّهِ مِنَ الأَطْفَالِ الصِّغَارِ ، وَمَنْ لَمْ يَقْتَرِفِ الذُّنُوبَ الْكِبَارَ ، وَلا يَجُوزُ أَنْ يَرْحَمَ اللَّهُ تَعَالَى الْكُفَّارَ وَالْمُشْرِكِينَ الْفُجَّارَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

لَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ

ضعيف الحديث

سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

نُعَيْمِ بْنُ نَاعِمٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمٍ السَّمَرْقَنْدِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.