امتي امة مرحومة انما جعل عذابها في القتل والزلازل والفتن


تفسير

رقم الحديث : 246

ح أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ . ح يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ ، قَالَ . ح حَسَّانُ بْنُ غَالِبٍ ، قَالَ . ح ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ الأَشَجِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْمَيِّتُ يُؤْذِيهِ فِي قَبْرِهِ مَا يُؤْذِيهِ فِي بَيْتِهِ " ، قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ رَحِمَهُ اللَّهُ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الْمَيِّتُ يُبَلَّغُ مِنْ أَفْعَالِ الأَحْيَاءِ وَأَقْوَالِهِمْ بِلَطِيفَةٍ يُحْدِثُهَا اللَّهُ لَهُمْ مِنْ مَلَكٍ يُبَلِّغُ أَوْ عَلامَةٍ أَوْ دَلِيلٍ أَوْ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْقَادِرُ عَلَى مَا يَشَاءُ ، وَقَدْ صَحَّتِ الأَخْبَارُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي عَذَابِ الْقَبْرِ وَرَوْحِهِ ، وَلا يَكُونُ التَّعْذِيبُ وَالتَّرْوِيحُ إِلا بِوُصُولِ الأَلَمِ وَالرَّاحَةِ إِلَى الْمُعَذَّبِ وَالْمُرَوَّحِ ، فَكَذَلِكَ يَبْلُغُهُ أَذَى مَنْ يُؤْذِيهِ مِنْ قَوْلِ سُوءٍ فِيهِ أَوْ فِعْلٍ يَسُوؤُهُ ذَلِكَ مِمَّنْ يَفْعَلُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

بُكَيْرِ بْنِ الأَشَجِّ

ثقة

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

حَسَّانُ بْنُ غَالِبٍ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ

مقبول

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.