قمت على باب الجنة فاذا عامة من يدخلها المساكين وقمت على باب النار فاذا عامة من يدخلها...


تفسير

رقم الحديث : 281

ح حَاتِمٌ ، قَالَ . ح يَحْيَى ، قَالَ . ح يَحْيَى ، قَالَ . ح ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ سَلامٍ ، عَنْ جَدِّهِ مَمْطُورٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شِبْلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْفُسَّاقَ هُمْ أَهْلُ النَّارِ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ ، وَمَا الْفُسَّاقُ ؟ قَالَ : " النِّسَاءُ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلَسْنَ أُمَّهَاتَنَا وَأَخَوَاتَنَا وَبَنَاتَنَا ؟ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَلَكِنَّهُنَّ إِذَا أُعْطِينَ لَمْ يَشْكُرْنَ وَإِذَا ابْتُلِينَ لَمْ يَصْبِرْنَ " ، قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ الزَّاهِدُ رَحِمَهُ اللَّهُ : فِي هَذَا الْحَدِيثِ مَنْ لَمْ يَشْكُرِ الْعَطَاءَ وَلَمْ يَصْبِرْ عِنْدَ الْبَلاءِ ، وَقَدْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ سورة سبأ آية 13 ، فَأَخْبَرَ أَنَّ الشَّكُورَ فِي الْعِبَادِ قَلِيلٌ ، فَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ قَوْلُهُ تَعَالَى وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ سورة سبأ آية 13 أَيِ الشَّكُورُ مِنَ النَّاسِ قَلِيلٌ ، لأَنَّ الْمُؤْمِنِينَ فِي النَّاسِ قَلِيلٌ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى لآدَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ : ابْعَثْ بَعْثَ النَّارِ ، فَيَقُولُ : يَا رَبِّ وَمَا بَعْثُ النَّارِ ، فَيَقُولُ : مِنْ كُلِّ أَلْفٍ تِسْعُ مِائَةٍ وَتِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ فِي النَّارِ وَوَاحِدٌ فِي الْجَنَّةِ " فَالْوَاحِدُ مِنَ الأَلْفِ قَلِيلٌ . وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا أَنْتُمْ فِي النَّاسِ إِلا كَالشَّعْرَةِ الْبَيْضَاءِ فِي جَنْبِ الثَّوْرِ الأَسْوَدِ " . فَعَلَى هَذَا يَكُونُ الشَّكُورُ الْمُؤْمِنِينَ كُلَّهُمْ وَالْمُوَحِّدِينَ بِأَجْمَعِهِمْ ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الشَّكُورُ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ قَلِيلا ، ذَلِكَ إِنَّ الشَّكُورَ هُوَ الْمُبَالَغَةُ فِي صِفَةِ الشُّكْرِ فَيَكُونُ شَاكِرٌ وَشَكَّارٌ وَشَكُورٌ ، فَالشَّكُورُ الَّذِي يَشْكُرُ فِي كُلِّ حَالٍ ، وَلا يَكَادُ يَكْفُرُ نِعْمَةً مَا ، وَمِثْلُ هَذَا فِي الْمُؤْمِنِينَ قَلِيلٌ وَكُلُّهُمْ شَاكِرُونَ ، وَالشَّكَّارُ فِيهِمْ كَثِيرٌ ، وَالشَّكُورُ قَلِيلٌ فَيَكُونُ عَامَّةُ الْمُؤْمِنِينَ شَاكِرِينَ ، وَالشَّكُورُ مِنْهُمْ قَلِيلٌ ، لأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ : وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ سورة سبأ آية 13 بِيَاءِ الإِضَافَةِ ، وَهَذَا تَخْصِيصٌ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى كَأَنَّهُ خَصَّ مِنَ الْعِبَادِ مَنْ أَضَافَهُ إِلَى نَفْسِهِ ، وَكُلُّهُمْ عِبَادُهُ مِنْ جِهَةِ الْمِلْكِ . وَمَعْنَى تَفْسِيرِ الْفُسَّاقِ بِالنِّسَاءِ عَلَى الإِطْلاقِ وَهُوَ أَنَّ صِفَةَ كُفْرَانِ الْعَطَاءِ وَتَرْكِ الصَّبْرِ عِنْدَ الْبَلاءِ فِيهِنَّ أَكْثَرُ ، لأَنَّهُنَّ فِي نُقْصَانٍ مِنْ آلَةِ الشُّكْرِ وَالصَّبْرِ وَعِلَّتِهِمَا ، وَذَلِكَ هَوَانُ الْعَقْلِ فَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا رَأَيْتُ مِنَ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَسْلَبَ لِقُلُوبِ الرِّجَالِ مِنْهُنَّ " وَنُقْصَانُ دِينِهِنَّ بِالْحَيْضِ ، وَنُقْصَانِ عَقْلِهِنَّ بِالشَّهَادَةِ . فَالشُّكْرُ وَالصَّبْرُ مِنْ أَوْصَافِ أَهْلِ الدِّينِ ، فَمَنْ رَقَّ دِينُهُ وَسَخُفَ عَقْلُهُ ، قَلَّ شُكْرُهُ وَصَبْرُهُ ، وَمَنْ تَرَكَ الشُّكْرَ فِي أَكْثَرِ الأَحْوَالِ ، وَالصَّبْرَ فِي أَكْثَرِ الْبَلْوَى ، فَقَدْ خَرَجَ مِنْ أَوْصَافِ أَهْلِ الدِّينِ وَالْعَقْلِ ، وَالنَّارُ مَأْوَى مَنْ لا دِينَ لَهُ وَلا عَقْلَ , قَالَ اللَّهُ تَعَالَى فِي صِفَةِ أَهْلِ النَّارِ : قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ { 43 } وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ سورة المدثر آية 43-44 ، فَهَذَا مِنْ بَابِ الدِّينِ وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ { 45 } وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ سورة المدثر آية 45-46 ، فَهَذَا مِنْ بَابِ الْعَقْلِ ، فَكَأَنَّهُ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اللاتِي لا يَشْكُرْنَ الْعَطَاءَ ، وَلا يَصْبِرْنَ عَلَى الْبَلاءِ فِي عَامَّةِ أَوْقَاتِهِنَّ ، وَأَكْثَرِ حَالاتِهِنَّ مِنَ النِّسَاءِ فُسَّاقٌ ، وَالْفُسَّاقُ فِي النَّارِ . وَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قُمْتُ عَلَى بَابِ النَّارِ فَإِذَا عَامَّةُ مَنْ يَدْخُلُهَا النِّسَاءُ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شِبْلٍ

صحابي

مَمْطُورٍ

ثقة يرسل

زَيْدِ بْنِ سَلامٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

ابْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

يَحْيَى

ضعيف الحديث

يَحْيَى

مجهول الحال

حَاتِمٌ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.