الفقر احسن وازين للمؤمن من العذار الجيد على خد الفرس


تفسير

رقم الحديث : 262

ح حَاتِمٌ ، قَالَ . ح يَحْيَى ، قَالَ . ح يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي خَالِدٌ ، عَنْ سَهْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رِضَى اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَبَاغَضُوا ، وَلا تَنَافَسُوا ، وَلا تَدَابَرُوا ، وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا " ، قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ الزَّاهِدُ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي قَوْلِهِ : " لا تَبَاغَضُوا " إِشَارَةٌ إِلَى الأَهْوَاءِ الْمُضِلَّةِ ، وَالآرَاءِ الْمُخْتَلِفَةِ ، وَنَهْيٌ عَنِ النِّحَلِ الَّتِي تُخَالِفُ مَا عَلَيْهِ السَّوَادُ الأَعْظَمُ ، وَتَخْرُجُ عَنِ السُّنَّةِ النَّاطِقَةِ ، وَالْكِتَابِ الْمُحْكَمِ ، لأَنَّ الْمُخَالَفَةَ فِي الدِّينِ هِيَ الْعِلَّةُ الْمُوجِبَةُ لِلتَّبَاغُضِ ، وَلَيْسَ مَا دُونَهُ مِنْ سَائِرِ الْمُخَالَفَاتِ ، وَأَنْوَاعِ الْمُنَازَعَاتِ فِي خُصُومَاتِ الأَنْفُسِ وَمَظَالِمِ الأَمْوَالِ ، وَمُطَالَبَاتِ الْحُظُوظِ وَالْوِلايَاتِ بِسَبَبِ التَّبَاغُضِ بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ ، لأَنَّ الْمُؤْمِنِينَ الْمُتَحَقِّقِينَ بِإِيمَانِهِمْ لا تَبْلُغُ مُطَالَبَاتُ حُظُوظِ أَنْفُسِهِمْ ، وَخُصُومَاتُ الأَمْوَالِ وَالْجِنَايَاتِ بَيْنَهُمْ مَبْلَغًا يُوجِبُ التَّبَاغُضَ بَيْنَهُمْ . أَلا تَرَى إِلَى مَا كَانَ بَيْنَ الصَّحَابَةِ رِضَى اللَّهُ عَنْهُمْ ، مِنَ الْمُنَازَعَاتِ فِي الْخِلافَةِ ، وَالْمُخَالَفَاتِ فِي الْوَلايَةِ لَمْ يَبْلُغْ بِهِمْ مَبْلَغَ الْبَغْضَاءِ بَيْنَهُمْ . قَالَ عَلِيٌّ رِضَى اللَّهُ عَنْهُ : إِخْوَانُنَا بَغَوْا عَلَيْنَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

سَهْلٍ

ثقة

خَالِدٌ

ثقة ثبت

يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ

ضعيف الحديث

يَحْيَى

مجهول الحال

حَاتِمٌ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.