الفقر احسن وازين للمؤمن من العذار الجيد على خد الفرس


تفسير

رقم الحديث : 301

حَدَّثَنَا حَاتِمٌ ، قَالَ . ح يَحْيَى ، قَالَ . ح يَحْيَى ، قَالَ . ح إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ مَالِكٍ اللَّخْمِيِّ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا خَلَقَ اللَّهُ تَعَالَى شَيْئًا عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنَ الْعَتَاقِ ، وَلا خَلَقَ اللَّهُ تَعَالَى ، شَيْئًا أَبْغَضَ مِنَ الطَّلاقِ " ، فَإِذَا كَانَ الطَّلاقُ مِمَّا يُبْغِضُهُ اللَّهُ تَعَالَى فَإِنَّ الْمُؤْمِنَ لا يَكَادُ يَفْعَلُهُ إِلا عَنْ بَأْسٍ ، فَإِذَا كَانَ لِلْمَرْأَةِ زَوْجٌ فَرَّقَ بَيْنَهُمَا الطَّلاقُ مِنْ غَيْرِ بَأْسٍ لِسُوءِ خُلُقٍ يَكُونُ فِي الرَّجُلِ وَقِلَّةِ مُدَارَاةٍ ، فَإِذَا كَانَ الرَّجُلُ حَسَنَ الْخُلُقِ كَانَتْ فِيهِ مَرَارَةٌ مَعَ امْرَأَتِهِ فَيَسْتَمْتِعُ بِهَا وَيَتَحَمَّلُ سُوءَ خُلُقِهَا ، فَلا يُفَرِّقُ بَيْنَهُمَا الطَّلاقُ ، يَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ مَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

حُمَيْدِ بْنِ مَالِكٍ اللَّخْمِيِّ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

يَحْيَى

ضعيف الحديث

يَحْيَى

مجهول الحال

حَاتِمٌ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.