امرؤ القيس صاحب لواء الشعراء الى النار


تفسير

رقم الحديث : 342

حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ . ح مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْمُفَسِّرُ ، قَالَ . ح حَامِدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ . ح عِيسَى ، قالَ : وَح خَلَفٌ ، هَذَا ، قَالَ . ح الْحُسَيْنُ بْنُ الْوَضَّاحِ ، وَالْحَسَنُ بْنُ ضَحَّاكٍ ، قَالا . ح عُجَيْفُ بْنُ آدَمَ ، قَالَ . ح مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ ، قَالَ . ح عِيسَى ، عَنْ نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ أَبِي الْمُهَلَّبِ مُطَّرِحِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ الْكِنَانِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ إِقْبَالا وَإِدْبَارًا ، وَإِنَّ لِهَذَا الدِّينِ إِقْبَالا وَإِدْبَارًا " ، وَسَاقَ حَدِيثًا فِي وَصْفِ آخِرِ الزَّمَانِ إِلَى أَنْ قَالَ : " فَمَنْ تَمَسَّكَ بِالأَمْرِ يَوْمَئِذٍ كُتِبَ لَهُ بِأَجْرِ خَمْسِينَ مِمَّنْ رَآنِي وَسَمِعَ مَوْعِظَتِي وَآمَنَ بِي وَصَدَّقَنِي " ، فَأَخْبَرَ أَنَّ فِي آخِرِ هَذِهِ الأُمَّةِ مَنْ يَفُوقُ أَوَّلَهَا فِي الثَّوَابِ وَالأَجْرِ ، فَإِذَا جَازَ أَنْ يَكُونَ آخِرُ هَذِهِ الأُمَّةِ أَكْثَرَ أَجْرًا مِنْ بَعْضِ أَوَائِلِهَا ، جَازَ أَنْ يَكُونَ أَوَاخِرُهَا يُوَازِي أَوَائِلَهَا ، فِي الأَجْرِ وَالْخَيْرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ

منكر الحديث

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ الْكِنَانِيِّ

صدوق يخطئ

أَبِي الْمُهَلَّبِ مُطَّرِحِ بْنِ يَزِيدَ

ضعيف الحديث

نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

كذاب

عِيسَى

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ

ثقة ثبت

عُجَيْفُ بْنُ آدَمَ

مجهول الحال

وَالْحَسَنُ بْنُ ضَحَّاكٍ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ الْوَضَّاحِ

مجهول الحال

خَلَفٌ

مقبول

عِيسَى

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

حَامِدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْمُفَسِّرُ

ضعيف الحديث

خَلَفُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.