جف القلم بما انت لاق فاختص على ذلك او ذر


تفسير

رقم الحديث : 328

وَحَدَّثَنَا خَلَفٌ ، قَالَ . ح إِبْرَاهِيمُ ، قَالَ . ح مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ ، قَالَ . ح عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : مَا رَأَيْتُ شَيْئًا أَشْبَهَ بِاللَّمَمِ مِمَّا ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى كَتَبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنَ الزِّنَا أَدْرَكَ لا مَحَالَةَ فَزِنَا الْعَيْنِ النَّظَرُ ، وَزِنَا اللِّسَانِ النُّطْقُ ، وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي ، وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ وَيُكَذِّبُهُ " ، فَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مُعَاذًا بِالتَّوْبَةِ ، وَأَوْصَاهُ بِهَا إِذْ عَلِمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ لاقٍ مَا كُتِبَ عَلَيْهِ ، وَآتٍ مَا سَبَقَ الْقَدَرُ بِهِ ، فَقَالَ : " إِذَا عَمِلْتَ شَرًّا " كَأَنَّهُ يَقُولُهُ لَهُ : لا بُدَّ لَكَ مِنْ شَرٍّ تَعْمَلُهُ ، لأَنَّ ذَلِكَ مَكْتُوبٌ عَلَيْكَ فَأَحْدِثْ لِلَّهِ تَوْبَةً ، وَأَنَّهُ لا يُؤْتَى الْعَبْدُ مِنَ الْخَطَأِ وَالْمَعْصِيَةِ وَإِنْ عَظُمَتْ وَإِنْ كَثُرَتْ ، وَإِنَّمَا يُؤْتَى مِنْ تَرْكِ التَّوْبَةِ ، فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُفَتَّنَ التَّوَّابَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة إمام فاضل

ابْنِ طَاوُسٍ

ثقة

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ

ثقة

مُحَمَّدٌ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

إِبْرَاهِيمُ

ثقة

خَلَفٌ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.