جف القلم بما انت لاق فاختص على ذلك او ذر


تفسير

رقم الحديث : 331

ح حَاتِمٌ ، قَالَ . ح يَحْيَى ، قَالَ . ح مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَسَمَّوْا بِاسْمِي وَلا تَكَنَّوْا بِكُنْيَتِي " ، قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ الزَّاهِدُ رَحِمَهُ اللَّهُ : يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَاهُ : أَيْ لا تَجْمَعُوا بَيْنَ اسْمِي وَكُنْيَتِي ، كَأَنَّهُ يَقُولُ : تَسَمَّوْا بِاسْمِي ، فَإِذَا سَمَّيْتُمْ بِاسْمِي فَلا تَكَنَّوْا بِكُنْيَتِي ، فَتَجْمَعُونَ بَيْنَ اسْمِي وَكُنْيَتِي ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَاهُ إِبَاحَةَ الاسْمِ وَحَظْرَ الْكُنْيَةِ ، فَيَكُونُ الاسْمُ مُحَمَّدًا جَائِزًا مَأْذُونًا بِهِ ، وَيَكُونُ التَّكَنِّي بِأَبِي الْقَاسِمِ مَحْظُورًا ، وَإِنْ كَانَ الاسْمُ غَيْرَ مُحَمَّدٍ ، وَهَذَا فِي عَصْرِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَصَبْوَتِهِ لِئَلا يَشْتَبِهَ ، فَيُقَالُ : يَا أَبَا الْقَاسِمِ ، فَيَظُنُّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ هُوَ الْمَدْعُوُّ فَيَلْتَفِتُ أَوْ يُجِيبُ , فَيَتَأَذَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ سورة الأحزاب آية 53 . يُصَدِّقُ ذَلِكَ حَدِيثُهُ الآخَرُ أَنَّهُ مَرَّ بِبَعْضِ الطَّرِيقِ فَنَادَى رَجُلٌ : يَا أَبَا الْقَاسِمِ فَالْتَفَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ الرَّجُلُ : لَمْ أَعْنِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَسَمَّوْا بِاسْمِي وَلا تَكَنَّوْا بِكُنْيَتِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدٍ

ثقة مدلس

مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة حافظ وكان يدلس أسماء الشيوخ

يَحْيَى

مجهول الحال

حَاتِمٌ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.