المتمسك بسنتي عند اختلاف امتي كالقابض على الجمر


تفسير

رقم الحديث : 349

قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تُنْصَبُ الْمَوَازِينُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُؤْتَى بِأَهْلِ الصَّلاةِ فَيُوَفَّوْنَ أُجُورَهُمْ بِالْمَوَازِينِ ، وَيُؤْتَى بِأَهْلِ الْبَلاءِ ، وَلا يُنْصَبُ لَهُمْ مِيزَانٌ ، وَيُنْشَرُ لَهُمْ دِيوَانٌ فَيُصَبُّ عَلَيْهِمُ الأَجْرُ صَبًّا بِغَيْرِ حِسَابٍ حَتَّى يَتَمَنَّى أَهْلُ الْعَافِيَةِ أَنَّهُ كَانَتْ تُقْرَضُ بِالْمَقَارِيضِ أَجْسَادُهُمْ مِمَّا فِيهِ أَهْلُ الْبَلاءِ مِنَ الْفَضْلِ " ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ ، قَالَ . ح عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ . ح إِسْمَاعِيلُ بْنُ تَوْبَةَ ، قَالَ . ح عَفِيفُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ ، عَنْ ضِرَارِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَهُوَ تَعَالَى إِنَّمَا يُسْقِمُ عَبْدَهُ الَّذِي يُحِبُّهُ لِذَلِكَ ، وَكَذَلِكَ الصِّحَّةُ ، مَنْ عَلِمَ اللَّهُ مِنْهُ ضَعْفًا لا يَحْتَمِلُ السَّقَمَ صَحَّحَهُ لِيَكُونَ لَهُ عَابِدًا ، وَبَيْنَ يَدَيْهِ رَاكِعًا وَسَاجِدًا وَيُفَضِّلُ قُوَّتَهُ جَاهِدًا ، فَيَكُونُ مَاثِلا بَيْنَ يَدَيْهِ وَمُقْبِلا بِكُلِّيَّتِهِ عَلَيْهِ ، لأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَحَبَّهُ فَجَعَلَهُ نُصْبَ عَيْنَيْهِ فِي جَمِيعِ أَحْوَالِهِ إِنْ كَانَ فَقِيرًا سَأَلَهُ وَإِنْ كَانَ غَنِيًّا أَقْرَضَهُ وَأَسْقَمَهُ تَضَرَّعَ إِلَيْهِ ، وَإِنْ صَحَّحَهُ مَثَلَ بَيْنَ يَدَيْهِ يُصْلِحُ إِيمَانَهُ لِيَصْلُحَ لَهُ ، يُدَبِّرُهُ بِعِلْمِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ، وَعَلَى مَا يَشَاءُ قَدِيرٌ ، فَهُوَ تَعَالَى يُحِبُّهُ لَهُ يَفْعَلُهُ بِهِ مَا يَصْرِفُ بِوَجْهِهِ إِلَيْهِ ، وَيُقْبِلُ بِقَلْبِهِ عَلَيْهِ وَلِيَكُونَ فِي كُلِّ حَالٍ بَيْنَ يَدَيْهِ مَاثِلا عَنْ جَمِيعِ الأَشْيَاءِ مَائِلا ، وَفِي كُلِّ الأَحْوَالِ كُلِّهَا إِلَيْهِ نَاظِرًا ، وَفِي كُلِّ وَقْتٍ لَهُ ذَاكِرًا ، وَذَلِكَ أَنَّهُ تَعَالَى مُحِبٌّ ، وَعَلَيْهِ مُقْبِلٌ ، وَلَهُ مُؤْثِرٌ ، وَإِلَيْهِ نَاظِرٌ ، وَلَهُ ذَاكِرٌ ، فَيُحِبُّ أَنْ يَكُونَ حَبِيبُهُ لَهُ كَمَا هُوَ لِحَبِيبِهِ ، وَالْعَبْدُ لا يُطِيقُ ذَلِكَ ، وَلا يَهْتَدِي إِلَيْهِ ، فَهُوَ تَعَالَى يَفْعَلُ بِهِ مَا يُرِيدُ مِنْهُ أَنْ يَفْعَلَهُ تَعَالَى . اللَّهُ أَكْبَرُ الْكَرِيمُ اللَّطِيفُ الْعَلِيمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ

ضعيف زاهد

ضِرَارِ بْنِ عَمْرٍو

منكر الحديث

بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ

ضعيف الحديث

عَفِيفُ بْنُ سَالِمٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ تَوْبَةَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.