ذكر الرواية عن ابي امامة الباهلي عن النبي صلى الله عليه


تفسير

رقم الحديث : 83

وَرَوَاهُ مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ وَخِدَاشُ بْنُ الْمُهَاجِرِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الأَيْلِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ السَّمَيْدِعِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الأَنْطَاكِيُّ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ أَيُّوبَ النَّصِيبِيُّ ، حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ ، وَخِدَاشُ بْنُ الْمُهَاجِرِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ جَرِيرٍ ، قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ نَظَرَ إِلَى الْقَمَرِ ، فَقَالَ : " إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كَمَا تَرَوْنَ هَذَا لا تُضَامُونَ فِي رُؤْيَتِهِ ، فَإِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَلا تُغْلَبُوا عَلَى صَلاةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا فَافْعَلُوا , ثُمَّ قَرَأَ هَذِهِ الآيَةَ : وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ سورة ق آية 39 " , وَرَوَاهُ جَعْفَرُ بْنُ زِيَادٍ الأَحْمَرُ ، وَهُرَيْمُ بْنُ سُفْيَانَ ، وَمَنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَأَخُوهُ حَبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَأَبُو بُرْدَةَ عَمْرُو بْنُ يَزِيدَ ، وَأَبُو مَرْيَمَ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشِيرٍ الْجُرَيْرِيُّ ، وَمَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، وَعِصَامُ بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ الْكِنْدِيُّ ، وَعُبَيْدَةُ بْنُ الأَسْوَدِ الْهَمْدَانِيُّ ، وَعَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَبَّاسِ الْهَمْدَانِيُّ ، وَالْمُعَلَّى بْنُ هِلالٍ ، وَيَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْجَرِيرِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بُرْدَةَ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُرَيْرِيُّ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، وَالْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ ، وَجَعْفَرٌ الأَحْمَرُ ، وَهُرَيْمُ بْنُ سُفْيَانَ ، وَمَنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَحَبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَأَبُو بُرْدَةَ وَاسْمُهُ عَمْرُو بْنُ يَزِيدَ , وَعَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَأَبِي وَهُوَ : مُحَمَّدُ بْنُ بَشِيرِ بْنِ جَرِيرٍ ، وَمَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، وَعِصَامُ بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ الْكِنْدِيُّ ، وَعُبَيْدَةُ بْنُ الأَسْوَدِ الْهَمْدَانِيُّ ، وَعَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَبَّاسِ الْهَمْدَانِيُّ ، وَمُعَلَّى بْنُ هِلالٍ ، وَيَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، حَدِيثُ بَعْضِهِمْ نَحْوَ حَدِيثِ بَعْضٍ ، كُلُّهُمْ عَنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ جَرِيرٍ قَالَ : كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَظَرَ إِلَى الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ الأُشْنَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، وَابْنُ فُضَيْلٍ ، وَيَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، وَالْمُحَارِبِيُّ ، وَأَبُو أُسَامَةَ ، وَيَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسٍ ، عَنْ جَرِيرٍ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَظَرَ إِلَى الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ نَحْوَهُ وَرَوَاهُ الصَّبَّاحُ بْنُ مُحَارِبٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى عَنْ إِسْمَاعِيلَ , حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ سَلْمٍ الأَشْقَرُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرِ بْنِ صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنَا الصَّبَّاحُ بْنُ مُحَارِبٍ ، وَمِهْرَانُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، 25 عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسٍ ، عَنْ جَرِيرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , بِحَدِيثِ الرُّؤْيَةِ بِطُولِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَرِيرٍ

صحابي

قَيْسٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

وَمُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى

مجهول الحال

وَمِهْرَانُ

مقبول

الصَّبَّاحُ بْنُ مُحَارِبٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرِ بْنِ صَالِحٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ سَلْمٍ الأَشْقَرُ

صدوق حسن الحديث

جَرِيرٍ

صحابي

قَيْسٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

وَيَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

وَأَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

وَالْمُحَارِبِيُّ

ثقة

وَيَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة متقن

وَابْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ الأُشْنَانِيُّ

مجهول الحال

جَرِيرٍ

صحابي

قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

وَيَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة متقن

وَمُعَلَّى بْنُ هِلالٍ

كذاب

وَعَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَبَّاسِ الْهَمْدَانِيُّ

صدوق يتشيع

وَعُبَيْدَةُ بْنُ الأَسْوَدِ الْهَمْدَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَعَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ الْكِنْدِيُّ

متروك الحديث

وَعِصَامُ بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

مجهول الحال

وَمَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ بَشِيرِ بْنِ جَرِيرٍ

مقبول

وَعَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ الْقَاسِمِ

متروك الحديث

وَأَبُو بُرْدَةَ وَاسْمُهُ عَمْرُو بْنُ يَزِيدَ

ضعيف الحديث

وَحَبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ

ضعيف الحديث

وَمَنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ

متروك الحديث

جَرِيرٍ

صحابي

وَهُرَيْمُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

وَجَعْفَرٌ الأَحْمَرُ

صدوق يتشيع

قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

وَالْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

وَخِدَاشُ بْنُ الْمُهَاجِرِ

مقبول

مُعْتَمِرٌ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُرَيْرِيُّ

مجهول الحال

مُوسَى بْنُ أَيُّوبَ النَّصِيبِيُّ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بُرْدَةَ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ السَّمَيْدِعِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الأَنْطَاكِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْجَرِيرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الأَيْلِيُّ

ثقة