ذكر الرواية عن عبد الرحمن بن عائش الحضرمي عن النبي صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 188

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا الْقَاضِي الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَانِئٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ مَالِكِ بْنِ بِسْطَامٍ الأَشْجَعِيُّ الْحَرَسْتَانِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ جَابِرٍ ، قَالَ : بَيْنَا نَحْنُ عِنْدَ مَكْحُولٍ ، إِذْ مَرَّ بِنَا خَالِدُ بْنُ اللَّجْلاجِ فَسَلَّمَ عَلَى مَكْحُولٍ ، فَقَالَ لَهُ مَكْحُولٌ : يَا أَبَا إِبْرَاهِيمَ ، حَدِّثْنَا حَدِيثَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِشٍ الْحَضْرَمِيِّ ، قَالَ : نَعَمْ ، سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَائِشٍ الْحَضْرَمِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " رَأَيْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ ، فَقَالَ : فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلأُ الأَعْلَى يَا مُحَمَّدُ ؟ قَالَ : قُلْتُ : أَنْتَ أَعْلَمُ أَيْ رَبِّ ، قَالَ : فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلأُ الأَعْلَى ؟ قَالَ : قُلْتُ : أَنْتَ أَعْلَمُ أَيْ رَبِّ ، فَوَضَعَ كَفَّهُ بَيْنَ كَتِفَيَّ ، فَوَجَدْتُ بَرْدَهَا بَيْنَ ثَدْيَيَّ ، فَعَلِمْتُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ ، ثُمَّ تَلا : وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ سورة الأنعام آية 75 ، قَالَ : فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلأُ الأَعْلَى يَا مُحَمَّدُ ؟ قَالَ : قُلْتُ : فِي الْكَفَّارَاتِ ، قَالَ : وَمَا الْكَفَّارَاتُ ؟ قُلْتُ : الْمَشْيُ عَلَى الأَقْدَامِ إِلَى الْجُمُعَاتِ ، وَالْجُلُوسُ فِي الْمَسَاجِدِ خِلافَ الصَّلَوَاتِ ، وَإِبْلاغُ الْوُضُوءِ أَمَاكِنَهُ فِي الْمَكَارِهِ ، قَالَ : وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَعِشْ بِخَيْرٍ ، وَيَمُتْ بِخَيْرٍ ، وَيَكُنْ مِنْ خَطِيئَتِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ ، وَمِنَ الدَّرَجَاتِ إِطْعَامُ الطَّعَامِ ، وَبَذْلُ السَّلامِ ، قَالَ : وَيَقُومُ بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ ، قَالَ : ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الطَّيِّبَاتِ ، وَتَرْكَ الْمُنْكَرَاتِ ، وَحُبَّ الْمَسَاكِينِ ، وَأَنْ تَتُوبَ عَلَيَّ ، وَإِذَا أَرَدْتَ فِتْنَةً فِي قَوْمٍ فَتَوَفَّنِي غَيْرَ مَفْتُونٍ " , قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَعَلَّمُوهُنَّ ؛ فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهُنَّ لَحَقٌّ " , قَالَ ابْنُ جَابِرٍ : فَلَمَّا وَلَّى قَالَ مَكْحُولٌ : مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَعْلَمَ بِهَذَا الْحَدِيثِ مِنْ هَذَا الرَّجُلِ ذِكْرُ حَدِيثِ مَنْ أَسْنَدَهُ عَنْ خَالِدِ بْنِ اللَّجْلاجِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو قِلابَةَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ اللَّجْلاجِ , فَقَالَ : عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَلَمْ يَقُلِ ابْنَ عَائِشٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَائِشٍ الْحَضْرَمِيَّ

مختلف في صحبته

خَالِدُ بْنُ اللَّجْلاجِ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ جَابِرٍ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ مَالِكِ بْنِ بِسْطَامٍ الأَشْجَعِيُّ

مقبول

إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَانِئٍ

مجهول الحال

الْقَاضِي الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.