ما جاء في اليدين


تفسير

رقم الحديث : 22

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلِ بْنِ الْفُضَيْلِ الْكَاتِبُ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ فَضْلٍ ، قَالا : ثنا الأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا أَبَا الْقَاسِمِ ، هَلْ بَلَغَكَ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَحْمِلُ الْخَلائِقَ عَلَى إِصْبَعٍ ، وَالسَّمَوَاتِ عَلَى إِصْبَعٍ ، وَالأَرَضِينَ عَلَى إِصْبَعٍ ، وَالشَّجَرَ عَلَى إِصْبَعٍ ، وَالثَّرَى عَلَى إِصْبَعٍ ؟ فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : " وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ سورة الزمر آية 67 " ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ زِيَادٍ ، ثنا عُبَيْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ السّمنِيُّ ، ثنا مَعْمَرُ بْنُ زَائِدَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : جَاءَ حَبْرٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ : تَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ سورة النحل آية 3 ، قَرَأَهَا الأَعْمَشُ بِالتَّاءِ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، وَقَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنِ الأَعْمَشِ بِهَذَا الإِسْنَادِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

وَمُحَمَّدُ بْنُ فَضْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

مَعْمَرُ بْنُ زَائِدَةَ

ضعيف الحديث

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

عُبَيْدُ بْنُ سُلَيْمَانَ السّمنِيُّ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ زِيَادٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلِ بْنِ الْفُضَيْلِ الْكَاتِبُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.