ما جاء في الاصابع


تفسير

رقم الحديث : 23

حَدَّثَنَا الْقَاضِي الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَفْصِ بْنِ شَاهِينَ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ الْوَرَّاقُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، ، قَالُوا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْبُسْرِيُّ ، ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، عَنْ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنِي مَنْصُورٌ ، وَسُلَيْمَانُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنّ يَهُودِيًّا جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُمْسِكُ السَّمَوَاتِ عَلَى إِصْبَعٍ ، وَالأَرَضِينَ عَلَى إِصْبَعٍ ، وَالْجِبَالَ عَلَى إِصْبَعٍ ، وَالشَّجَرَ وَالْخَلائِقَ عَلَى إِصْبَعٍ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَنَا الْمَلِكُ ، قَالَ : فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ ، وَقَالَ : " وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ سورة الأنعام آية 91 " ، قَالَ يَحْيَى : وَزَادَ فِيهِ فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عُبَيْدَةَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعَجُّبًا وَتَصْدِيقًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عُبَيْدَةَ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

وَسُلَيْمَانُ

ثقة حافظ

مَنْصُورٌ

ثقة ثبت

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْبُسْرِيُّ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة حافظ

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ الْوَرَّاقُ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَفْصِ بْنِ شَاهِينَ

ثقة

الْقَاضِي الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.