باب ما روي في لمس القبل والدبر والذكر والحكم في ذلك


تفسير

رقم الحديث : 486

فَقَالَ فَقَالَ عَلِيُّ : كَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ يَقُولُ : " لا يَتَوَضَّأُ مِنْهُ وَإِنَّمَا هُوَ بَضْعَةٌ مِنْ جَسَدِكَ " , فَقَالَ يَحْيَى : عَنْ مَنْ ؟ قَالَ : سُفْيَانُ , عَنْ أَبِي قَيْسٍ , عَنْ هُزَيْلٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ , وَإِذَا اجْتَمَعَ ابْنُ مَسْعُودٍ وَابْنُ عُمَرَ وَاخْتَلَفَا فَابْنُ مَسْعُودٍ أَوْلَى أَنْ يُتَّبَعَ , فَقَالَ لَهُ أَحْمَدُ : نَعَمْ وَلَكِنْ أَبُو قَيْسٍ لا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ . فَقَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو نُعَيْمٍ ، ثنا مِسْعَرٌ , عَنْ عُمَيْرِ بْنِ سَعِيدٍ , عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ , قَالَ " مَا أُبَالِي مَسَسْتُهُ أَوْ أَنْفِي " . فَقَالَ أَحْمَدُ : عَمَّارٌ وَابْنُ عُمَرَ اسْتَوَيَا فَمَنْ شَاءَ أَخَذَ بِهَذَا وَمَنْ شَاءَ أَخَذَ بِهَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ

صحابي

عُمَيْرِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

هُزَيْلٍ

ثقة

أَبِي قَيْسٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَلِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.